عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الفرق بين الحساسية الموسمية و الرمد الربيعي.. وطرق الوقاية

الرمد الربيعي
الرمد الربيعي

قال الدكتور إيهاب عثمان، أستاذ عيون بكلية طب القصر العيني، إن حساسية العين لها نوعين الاول يتعلق بإحمرار العين والشعور بوجود جسم غريب داخل العين ولكن لا توجد حكة في العين.

أعراض الحساسية الموسمية

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع علي القناة الاولى المصرية والفضائية المصرية، والتي رصدها  تحيا مصر أن النوع الثاني من حساسية العين وهي المعروفة بالحساسية الموسمية وفي هذه الحالة تكون الحكة عرض أساسي وملحوظ وتصيب الأطفال بفعل العامل الوراثي، مشيرا إلي أنه في هذا النوع من الحساسية يشعر المصاب براحة عند الاحتكاك وتخرج عينه مادة مخاطية أشبه بالاستك ولا يستطيع الجلوس لفترات طويلة في الإضاءة.

علاج الحساسية البسيطة

وفيما يتعلق بالحساسية البسيطة؛ فأكد استشاري العيون أن علاجها يتمثل في غسل العين بمياه الحنفية العادية أو بـ قطرات مرطبة وهذا كفيل بالتخفيف والقضاء علي أعراض هذا النوع من الحساسية، مشددا علي أهمية التقليل من التعرض لشاشات التليفزيون والموبايل لإن كثرة استخدامها من الممكن أن يعرضنا لجفاف في العين ومشاكل النظر والرؤية.

أسباب الإصابة بـ الرمد الربيعي

وأوضح الدكتور إيهاب عثمان ، أن الرمد الربيعي سببه الرئيسي ليس التعرض للأتربة وإنما التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعلي الرغم من اسمها إلا أنها تأتي في الشتاء وقبل فصل الربيع، مشيرا إلي أنه أكثر خطورة من الحساسية العادية وعلاجه يسبب العديد من المشاكل في العين وعدم علاجها يتسبب كذلك في العديد من المشاكل.

وتتمثل أعراض حساسية العين في االاحساس بالحكة وإحمرار وتورم في الملتحمة وزيادة الافرازات المخاطية والاحساس بالجفاف في العين وزيادة في افراز الدموع.

وتتلخص اسبابها في حبوب اللقاح من الأشجار والحشائش والمزروعات والتي تكثر وتنتشر في فصل الربيع، كما تنتج عن الرياح المحملة بالأتربة والغبار ، هذا إلي جانب ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس وخاصة خلال فصل الصيف، والملوثات الهوائية مثل عوادم السيارات وغيرها.

نصائح للوقاية من الإصابة بحساسية العين

وهناك عدة نصائح للوقاية من الإصابة بحساسية العين ، وتتمثل في اخذ قسط من الراحة والنوم العميق من أجل الصحة عموما ومن أجل صحة العين علي وجه الخصوص، تجمنب مسببات الحساسية خصوصا حبوب اللقاح والاتربة والغبار، تجنب أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية، وضع كمادات مياة باردة علي العين عدة مرات خلال اليوم، اسنخدام النظارات الشمسية الأصلية التي تفيد في حماية العين من الغبار والاتربة واشعة الشمس القوية، عدم استخدام العدسات اللاصقة ، وعدم استخدام أنواع المكياج التي تسبب حساسية العين.

تابع موقع تحيا مصر علي