عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفعال تامر أمين بسبب احتفالات الكريسماس: "ولادنا بتموت وانتوا بتحتفلوا"

الاعلامي تامر أمين
الاعلامي تامر أمين

قال الاعلامي تامر أمين، إنه لا يجرؤ علي تهنئة الشعب الفلسطيني بالكريسماس لأنه لا يتمنى لهم سوى الحياة لإن التهنئة بالعام الجديد تكون لمن يعيش حياة طبيعية بعيدة عن القتل والدمار.

تامر أمين : هتستحي تقول لأهالي غزة سنة سعيدة

وأضاف خلال مقدمة حلقة اليوم من برنامجه "اخر النهار"، والمذاع علي قناة النهار الفضائية، ورصدها موقع تحيا مصر الإخباري، " لما تكلم حد من أخواتنا في غزة أو الضفة هتستحي تقوله كل سنة وانت طيب لأنه مش طيب هتستحي تقوله سنة سعيدة لأنها سنة كبيسة .. تستحي تقوله عيد ميلاد مجيد وسعيد لأنه مش سعيد .. كل اللي تقدر تتمناهولهم يارب تظل حيا للسنة الجديدة يارب بس تعيش".

تامر أمين : وانتوا بتحتفلوا بالكريسماس افتكروا الاطفال اللي بتموت

وعبر عن غضبه ممن يحتفلون بالكريسماس في كل أنحاء العالم ، قائلا : " اي حد بيحتفل بالكريسماس لازم يختشي يفتكر مشاهد الاطفال والنساء والشيوخ اللي بتموت .. انتوا بتزينوا الشجر وجايبين الديك الرومي وبتعملوا موائد ودول مش لاقين عيش حاف في الحصار والجوع .. اجلوا احتفالتكم ولو مش قادرين متصوروهاش وتنزلوها علي السوشيال الميديا".

سبب الاختلاف في توقيت الاحتفال بين الكنيسة الكاثوليكية والارثوذكسية

يذكر أن الكنائس الكاثوليكية تحتفل بـ عيد الميلاد المجيد 2024 غدا الاثنين 25 ديسمبر، بينما تحتفل الكنائس الارثوذكسية بـ عيد الميلاد المجيد 2024 يوم 7 يناير من كل عام، ويرجع سبب الاختلاف في الاحتفال بين كنائس الشرق والغرب إلي الاختلاف في التقويم الذي تعتمده كل كنيسة، فالكنائس الشرقية تعتمد علي التقويم اليولياني المأخوذ عن التقويم الموروث من الفراعنة، أما الكنائس الغربية تعمل وفق التقويم الجريجوري وهو التقويم المعدل.

ويأتي صوم الميلاد بعد أطول فترة إفطار للأقباط في العام، لذلك يتميز بقدسية كبيرة لدى المسيحين في مصر، وتشهد الكنائس طيلة صوم الميلاد قداسات إلهية يوميا بحضور شعبي مكثف.

وتعود مدة الصوم الـ 43 يوم إلي الأربعين يوما التي صامها موسى كس يتسلم الشريعة، أما الثلاثة أيام الاخرى فقد أضيفت إلي مدة الصوم في عهد البابا إبرام البابا الـ 62 للكنيسة القبطية حيث يصوم المسيحيون تذكارا للثلاثة أيام التي صامها الأقباط حينها لنقل جبل المقطم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي