عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب عن أزمة سعر البصل : الحكومة بتداهم أماكن تخزينه زي المخدرات

عمرو اديب
عمرو اديب

قدم الاعلامي عمرو أديب، تقريرا مفصلا حول أسعار البصل والتي وصلت في بعض الأماكن إلي 45 و50 جنيه، وذلك من خلال الالتقاء بعدد من تجار الخضروات في الاسواق ليتعرف علي ما وصل إليه سعر البصل في الاسواق.

البصل يسجل 35 جنيه للكيلو 

وأكد "اديب"، من خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية"، والمذاع علي قناة mbc مصر والتي رصدها موقع تحيا مصر الإخباري، أن سعر البصل انخفض ليسجل 35 جنيه فيما يخص البصل القديم و 18 جنيه للبصل الجديد.

وزارة الزراعة ضبطت 150 ألف طن بصل

ومن جانبه حرص عمرو اديب علي التعليق علي الانخفاض الذي شهده سعر البصل، مؤكدا علي سعادته بهذا الانخفاض والذي نتج عن جهود كبيرة من بينها اعلان الحكومة لوقف التصدير حتى شهر مارس المقبل، والقيام بعمليات مداهمة لتخزين البصل " طلع البصل اللي عندك ايه البصل اللي انت مخزنه عندك ده".

وأكد الإعلامي عمرو أديب أن وزارة الزراعة ضبطت 150 ألف طن بصل في إمبابة ومنشية القناطر، مضيفا ، "الناس بتهرب بصل الناس زمان كانوا بيدفنوا مخدرات دلوقتي بيدفنوا بصل .. نازة حلوة ومحترمة".

رئيس رابطة تجار الخضار بسوق أكتوبر : الفلاحين ماشين بسياسة القطيع

ومن جانبه قال المهندس محمد إبراهيم نافع، رئيس رابطة تجار ومنتجي الخضار والفاكهة بسوق أكتوبر الجملة، إن الايام القادمة ستشهد إنخفاضا جديد في اسعار البصل، مشيرا إلي أن من ضمن أسباب ارتفاع سعر البصل خلال الفترة الماضية هو وجود مشكلة في العمالة والذين اتجهوا لزراعة البصل دون حصده ومع قلة المعروض وزيادة الطلب حدثت الأزمة.

وأضاف من خلال مكالمته الهاتفية مع برنامج "الحكاية"، والمذاع علي قناة mbc مصر، أن تدخل الدولة بمنع التصدير اجبر مخزني البصل علي عرض مخزونهم بالسوق المحلي.

وأوضح، أن ظهور التوك توك تسبب في ترك العديد من الفلاحين لمجال الزراعة والتوجه لقيادة التكاتك كمشروع استثماري يمكنهم جني الربح منه بشكل أسرع، وهو ما تسبب في التأثير علي حصاد المحاصيل الزراعية وبالتالي ارتفاع أسعارها، مشيرا إلي أن معظم الفلاحين يتعاملون بسياسة القطيع والدليل علي ذلك هو توجه نسبة كبيرة منهم لزراعة البصل بسبب إرتفاع اسعاره.  

تابع موقع تحيا مصر علي