عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ دراسات إسرائيلية يكشف دوافع نتنياهو لإطالة الحرب علي غزة

نتنياهو
نتنياهو

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، استاذ دراسات إسرائيلية ، إن رغبة نتنياهو في النجاة من المحاكمة علي ما ارتكبه من تهم علي طوال مدة رئاسته للحكومة الاسرائيلية هذا إلي جانب تكلفة دراسة نجله في الولايات المتحدة الامريكية،  هو الدافع الرئيسي لإطالة مدة الحرب علي غزة.

نشر رسالة النصر

وأضاف استاذ دراسات إسرائيلية خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع علي القناة الاولى المصرية والفضائية المصرية، والتي رصدها موقع تحيا مصر الاخباري، أن الدافع الاخر لإطالة الحرب علي غزة هو نشر رسالة النصر علي المقاومة الفلسطينية، والمتمثلة في حركة حماس، للشعب الاسرائيلي ولكافة دول العالم وهو ما لم يستطع تحقيقه حتى الان، مؤكدا أنه في حالة تحقيقه لصورة النصر حتى وأن كان نصر وهمي سيتوقف عن القتال.

استاذ دراسات إسرائيلية: أسلوب الدعايا العاطفية

وأوضح أن نتنياهو يعتمد أسلوب الدعايا العاطفية من خلال نشره لمقاطع فيديو مع أهالى المحتجزين في غزة يعلنون خلالها عن ثقتهم به وفي حكومته وذلك علي الرغم من قيام المظاهرات والوقفات الاحتجاجية اليومية في تل أبيب المطالبة بعزله ومحاكمته، وهو الامر الذي يزيد من غضب الشعب الاسرائيلي.

قصف مناطق تواجد الاسرى الإسرائيلين 

وأشار إلي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حاولت اكثر من مرة قصف عدد من المناطق التي يتواجد بها الاسرى الاسرائيلين حتى يتخلصوا من ورقة الضغط التي تستخدمها حركة حماس ضدهم.

وأكد أن الحكومة الاسرائيلية تتعتمد التراخي في مفاوضتها مع الجانب الفلسطيني زاعمة أنها ارسلت رئيس الموساد بتفويض كامل لحل مشكلة الاسرى وهو ما لم يحدث وذلك إلي أن تقل أعداد الاسرى الاسرائيلين لدى حماس بسبب القصف الاسرائيلي المتعمد.

وكان قد كشف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عن آثار عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة والذي نتج عنه وقوع 20258 شهيد من بينهم أطفال ونساء وشيوخ، و إصابة 53688 بجروح بالغة، ونزوح 1900000 بعيدا عن القطاع، واعتقال 2600 فلسطيني.

وعلي الجانب المؤسسي، أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تدمير 313000 وحدة سكنية وتدمير خمس الأراضي الزراعية المتوجدة في القطاع، هذا إلي جانب انهيار المنظومة الصحية في القطاع بعد خروج 23 مستشفى عن الخدمة بفعل عمليات القصف الاسرائيلي عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي