عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب نبيل دعبس يثير أزمات الصرف الصحي والرسوم بملف الثروة السمكية في مناقشات الشيوخ.. فيديو

نبيل دعبس
نبيل دعبس

قال النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الأسماك، كما تحتل مصر المركز السادس عالميًا في إنتاج الأسماك. 

ويستعرض موقع تحيا مصر كلمة دعبس خلال بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلبين مناقشة بشأن سياسة الحكومة فى ملف الثروة السمكية، حيث أوضح أن عدد سكان الدولة المصرية، سبب رئيسي لعدم الشعور بالاكتفاء من انتاج الأسماك، بالرغم من كبر الإنتاجية نفسها، ولكنها غير مناسبة مع عدد السكان أنفسهم.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وتابع:" هناك حلول كثيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الأسماك في مصر، موضحًا أن أغلب الدول التي لديها شواطئ على البحار، تقوم بما يسمى بالأقفاص السمكية، لزيادة نسب الانتاج، وهو ما تتبعه اليونان، والتي أصبحت تحتل المرتبة الأولى في أوروبا فيما يتعلق بالانتاج السمكي".

وأوضح دعبس، أن الشبك المستخدم من قبل الصيادين غير مطابق للمواصفات، مما يؤدي لنقص الانتاجية، مشيرًا إلى أن مشكلة الصرف الصحي كان لها تأثير سلبي على انتاج الأسماك بسبب نفقانها.

تنمية البحيرات والثروة السمكية

وكان قد كشف الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، حجم إنتاج مصر من الأسماك، وأسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة.

وقال:" الأسماك من مصدر البروتين الآمن والصحي وبه العديد من الامتيازات التي لا تقارن بمصادر البروتين الأخرى، مشيرًا إلى أن الثروة السمكية هي الأفضل في الإنتاج لتراجع تكلفة إنتاجها".

سياسة الحكومة في التعامل مع الثروة السمكية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلبات بشأن سياسة الحكومة في التعامل مع الثروة السمكية.

وأوضح مصيلحي، أن إنتاج ما يفوق 2 مليون طن أسماك سنويا، 80% منها استزراع سمكي، والباقي من المصايد الطبيعية.

ولفت إلى أن المصايد الطبيعية عن طريق البحرين الأحمر والأبيض، والنيل و9 بحيرات، مبررا تراجع الإنتاج بسبب أن موقع مصر في نهاية مصب البحر، فضلا لمشكلات متعلقة بتكاليف الصيد، معلنًا أن الإنتاج يمثل اكتفاء ذاتي بنحو 85% من الاحتياجات السنوية.

تابع موقع تحيا مصر علي