عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عودة ميرسك لـ قناة السويس.. لماذا لا تستغني شركات الشحن عن شريان تجارة العالم؟

ميرسك وقناة السويس
ميرسك وقناة السويس

الوضع في البحر الأحمر أثر على مسار التجارة العالمية، ما جعل بعض شركات الشحن تتجه إلى طرق أخرى للعبور من خلالها، ما أثر على عدد السفن المارة من قناة السويس، والذي دفع البعض للحديث عن تأثر إيرادات القناة، وأن الشركات اعلامية سوف تتجه للاستغناء بتلك الطرق4 الجديدة، ومنها طريق رأس الرجاء الصالح.

قناة السويس شريان التجارة العالمية

قناة السويس أثبتت بعد قرار شركة ميرسك العالمية، الذي رصده تحيا مصر، أنها ستظل شريان التجارة العالمية، ومهما بلغت الأقاويل حول وجود طرق بديلة، سيظل البحر الأحمر والذي تعد قناة السويس أكثر ما يميزه، هو الوجهة الأولى والممر الأقصر والأسرع الذي تلجأ إليه شركات الشحن العملاقة.

ونتيجة لهجمات الحوثيين، حولت  شركات الشحن مسار رحلاتها التجارية إلى الدوران حول قارة أفريقيا عبر مضيق رأس الرجاء الصالح بدلًا عن المرور في قناة السويس، منها شركات ميرسك، وسي إم إيه، وسي جي إم، وهاباغ لويد، وفرونت لاين.

كان هذا القرار نتيجة للتطورات الجيوسياسية والإضطراب الأمني في البحر الأحمر، ما اعتبره كثيرون أمرًا مؤقتًا، وبالفعل أثبت قرار شركة ميرسك هذا التحليل.

لماذا لا يمكن الاستغناء عن قناة السويس؟

الاستغناء عن قناة السويس أمر صعب للغاية حتى بوجود طرق أخرى، لأنه يكلف الشركات العالمية للشحن الكثير، سواء من حيث الوقت أو من حيث التكلفة المالية للشحن.

ومن المتوقع أن يتبع قرار شركة ميرسك بعودة الملاحة عبر البحر الأحمر، بقرارات للشركات الأخرى، نظرًا للتكلفة المرتفعة للشحن من خلال الطرق البديلة لقناة السويس، إضافة إلى طول مدة الرحلة مما يؤثر على التكلفة الإجمالية للشحن، ومواعيد التسليم.

وتأكيدا علىى هذا الأمر، صرح الفريق أسامة ربيه، رئيس هيئة قناة السويس، أن   قناة السويس أنها الطريق الأسرع والأقصر، وتصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا وأوروبا من 9 أيام إلى أسبوعين وفقا لمينائي القيام والوصول.

إيرادات قناة السويس

وحقّقت قناة السويس إيرادات بلغت 9.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022/2023، ويتوقع أن تحقق 10.3 مليار دولار خلال عام 2023، وفقًا لبيان رسمي للرئاسة المصرية في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي