عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية أحمد فوزي ينتقد ارتفاع أسعار أسماك البلطي ويطالب بخطة واضحة تحقق فائض للتصدير..فيديو

النائب أحمد فوزي
النائب أحمد فوزي

انتقد النائب أحمد فوزي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  ارتفاع أسعار الأسماك، و طالب  بضرورة وضع استراتيجية واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي  من السمك وخصوصا الأسماك المرتبطة بالمواطن البسيط، و أهمية  التأكيد علي تحقيق فائض للتصدير لتوفير العمله الصعبه للدوله وخصوصا في ظل الاحتياج الشديد للدولار .

استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أثناء مناقشة طلبي المناقشة المقدمين من النائبة الدكتورة هالة كمال، والنائب محمد صبرى أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطي الذي يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر .

وقال  النائب أحمد فوزي "الأسعار غير طبيعية و هذا أكل الغلابة و اصبح هذا النوع السمك متوفر بشكل بسيط و في غير متناول الأسرة البسيطة خاصة في  ظل ارتفاع أسعار  اللحوم و الدواجن ، وسأل " متي نحقق الاكتفاء الذاتي من السمك، و متى تعود الأسعار  لطبيعتها لتقليل الأعباء على المواطنين.

النائب أحمد فوزي يتساءل: متى نستطيع تحقيق فائض للتصدير للخارج؟

وقال النائب أحمد فوزي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، نحتاج خطة واضحة متسائلا: " متى نستطيع تحقيق فائض للتصدير للخارج ".

عمرو عزت يسأل الحكومة بشأن خطتها لمواجهة الارتفاع الجنوني لأسعار الأسماك 

ومن جانبه، وجه النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عدة أسئلة للحكومة بشأن أزمة الثروة السمكية التي يعاني منها المواطن مؤخرًا نتيجة للارتفاع الجنوني في سلع السلعة، وقال "عزت": إن هناك تباين وتضارب واضح بين البيانات والإحصائيات التي تصدرها الحكومة في وسائل الإعلام، وهذا التضارب يخلق نوع من عدم الشفافية والمصداقية لدى المواطنين تجاه الحكومة.

وأضاف "حجاج"فى كلمتة أمام الجلسة العامة خلال مناقشة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق لطلبى  مناقشة عامة بشأن "استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية- اكتفاء ذاتي وامن غذائي" أن هناك  أمور يجب طرحها على الحكومة وتحتاج إلى إجابات واضحة في هذا الشأن على رأسها: ما هي النتائج والعائد على الدولة من المشروع الضخم المعروف ببركة "غليون" في مدينة كفرالشيخ؟ وما هي حقيقة استيراد مصر للسمك الروسي، وتأثير ذلك على الأسماك في مصر، أيضًا الارتفاع الجنوني في أسعار الأسماك وخاصة أن مصر تحقق نسبة 85% من الاكتفاء الذاتي بحسب تصريحات وزير الزراعة، وما هي خطة الحكومة لمواجهة الارتفاع الجنوني لأسعار الأسماك وخاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم؟.

تابع موقع تحيا مصر علي