عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس يكشف كيف سترد إيران بعد اغتيال إسرائيل رضي موسوي

القائد العسكري في
القائد العسكري في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي

أعلنت إيران، أمس الاثنين، مقتل رضي موسوي أحد القيادات البارزة فى الحرس الثوري الإيراني فى سوريا وذلك خلال غارة جوية إسرائيلية فى دمشق، ويأتي هذا قبل أيام من ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل فى غارة جوية أميركية فى مطار بغداد الدولي فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب عام 2020. 

إيران تتوعد بالانتقام من إسرائيل

وتوعدت طهران على لسان قادتها الأمنية والسياسية بالرد الرادع ضد إسرائيل، و قالت وزارة الدفاع الإيرانية إن "الرد على هذه الجريمة سيكون في الوقت والمكان المناسبين وبالطريقة التي نراها ملائمة"، مشدداً أن الرد الإيراني "سيكون صارما ومؤثراً، لكن لن يوفر المجال لأي استغلالات إسرائيلية.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في بيان : “مما لا شك فيه أن النظام الصهيوني الغاصب والمتوحش سيدفع ثمن هذه الجريمة”. وأضاف أن "هذا الإجراء يعد علامة أخرى على الإحباط والعجز والعجز لدى النظام الصهيوني

فيما قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان  “يتعين على تل أبيب أن تنتظر عدا تنازليا صعبا بعد مقتل موسوي”

إيران تهدد باغتيال نتنياهو

وبدوره أصدر حزب الله بيانا مساء الاثنين نعى فيه مسؤول الحرس الثوري الإيراني، الذي وصفه الحزب اللبناني بأنه “أحد أفضل الإخوة الذين عملوا على دعم المقاومة الإسلامية في لبنان منذ عقود”.

وخلال الساعات الماضية نشر فيديو إيراني (كارتوني) تهدد فيه طهران باغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفي الفيديو ظهر نتنياهو خلال اجتماع وهو جالس وتحت الطاولة قنبلة واختتم الفيديو برسالة (تهديد) موجهة لنتنياهو. 

هذا الفيديو يعيد نفس المشهد بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بأمر من ترامب سنة 2020، وبعد عملية الاغتيال توعدت إيران بالرد بل والتهديد باغتيال ترامب ونشرت فيديو (كارتوني) مماثل يظهر فيه دونالد ترامب يلعب الجولف مع وزير الخارجية الأسبق مايك بومبيو وفجأة تأتي له رسالة على الهاتف تحمل رسالة تهديد باغتياله ومرت الأعوام ولم تنفذ إيران تهديداتها.

وبالعودة إلى اغتيال موسوي، عممت الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات أمنية على طول الحدود مع لبنان ومستوطنات الجولان السوري المحتل.وشددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة تحسبا لأي تصعيد محتمل من قبل حزب الله والمقاومة في لبنان وسوريا.

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس لـ"تحيا مصر": إيران ستسخدم أذرعها فى المنطقة دون أن يكون هناك مواجهة مباشرة مع إسرائيل

وتعقيباً على اغتيال مستشار الحرس الثوري الإيراني فى سوريا رضى موسوي قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" موضوع اغتيال موسوي أعتقد تهديدات إيران لا يكترث لها الاحتلال الإسرائيلي فقبل ذلك قتل قاسم سليماني ولم يكن هناك  رد موجع للأحتلال الإسرائيلي.. ويومياً يقصف الاحتلال فى دمشق  وفى كل أماكن تواجد القوات الإيرانية دون أن يكون هناك رد من مضادات الطائرات وبالتالي فقط هو حديث أننا سننتقم وصورة الكاريكاتير أن هناك قنبلة فى مكتب نتنياهو .. كل ذلك شعارات تستخدم  بصراحة دون تأثير فى مجريات الأحداث وأن يكون رد قاسي من إيران ضد الاحتلال الإسرائيلي". 

وأضاف:" إيران ستسخدم كما جرت العادة أذرعها فى المنطقة إن كان حزب الله أو الحوثيين، لكن لن يكون هناك ضربة من قبل إيران للاحتلال الإسرائيلي"، مشيرة إلى أنه :"حتى الآن نرى الحروب الباردة بين الاحتلال وطهران". 

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس لـ"تحيا مصر":حماس ستفضل الموت عن الخروج من غزة

وبشأن ما نشر من تقارير مؤخراً بأن إسرائيل تدرس نفي قادة حماس إلى الخارج بدلاً من اغتيالاهم وذلك فى مقابل الإفراج عن جميع الرهائن لدي حماس، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس  فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" ما نشر من  تقارير تتحدث عن إخراج قيادات حماس من غزة حتى هذه اللحظة لم يقدم عرض رسمي وحتى لو قدم فحماس سترفض ذلك لأن الأمر ليس بيروت التى خرج منها ياسر عرفات بناء على ضغط من الشارع اللبناني".

وتابع قائلاً:" فأعتقد أنهم سيفضلون الموت على أن يخرجوا من غزة وحتى اللحظة لم يقدم عرض رسمي..هذا الخبر تم تداوله بسياقات مختلفة فى الإعلام العبري  لكن حتى الآن لم يؤكد أن هذا العرض طرح  لإنهاء الحرب أو وقف الحرب فى مقابل خروج بعض قيادات حماس من قطاع غزة".   

تابع موقع تحيا مصر علي