عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الثلاثاء. لجنة الشئون العربية بالنواب تناقش تطورات الأوضاع في السودان

أحمد فؤاد أباظة
أحمد فؤاد أباظة

تناقش لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، في اجتماعها يوم الثلاثاء المقبل، ملف تطورات الأوضاع في السودان، وآخر المستجدات في ضوء الجهود المصرية الرامية إلى تهدئة الأوضاع.

أحمد فؤاد أباظة: جهود مصرية كبيرة للتهدئة لتحقيق الاستقرار بالمنطقة 

ويستعرض موقع تحيا مصر، تصريحات النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية، حيث قال إن السودان يمثل أهمية كبيرة لمصر، لما تربطنا بها من علاقات قوية، باعتبارها أمن قومي من ناحية الجنوب.

تطورات الأوضاع في السودان

وأكد أباظة، أن الاجتماع سيتطرق إلى تطورات الأوضاع في السودان، لاسيما في ظل الجهود المصرية التي تستهدف تحقيق الأمن والأمان والاستقرار في المنطقة بالكامل.

مصر حريصة على تهدئة الأوضاع في السودان

وأوضح رئيس لجنة الشئون العربية، أن مصر حريصة على تهدئة الأوضاع في السودان وإعلاء قيمة الحوار والتفاوض من أجل الحفاظ على استقرار الدولة السودانية الشقيقة.

أوجه الدعم للسودان

وتابع أحمد فؤاد أباظة:" مصر حريصة كل الحرص على تقديم كافة أوجه الدعم للسودان من أجل الحفاظ على وحدته واستقراره بعيدا عن أي أعمال من شأنها زيادة التوتر في المنطقة".

وكان قد أكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس اللجنة،  مسبقًا أهمية الاستجابة من جانب المجتمع الدولي للتوصيات، وفي مقدمتها وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

لن يتحقق السلام العادل إلا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية 

واستكمل:" إن ما أكدت عليه قمة الرياض بشأن مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للضغط على إسرائيل في ضرورة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة والفلسطينين بشكل عام. لن يتحقق السلام الشامل في المنطقة ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية وإقامة دولته المستقلة، ووقف محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهجير أهالي قطاع غزة، مؤكدًا أن استمرار النهج الإسرائيلي في المجازر التى يرتكبها في حق الشعب الفلسطيني، لن تؤدي إلا لمزيد من الاحتقان والتوتر سيدفع ثمنها العالم بالكامل".

 قمة الرياض

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلى ما أكدت عليه قمة الرياض بشأن مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للضغط على إسرائيل في ضرورة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة والفلسطينين بشكل عام.

توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي

وأشاد أباظة، بموقف زعماء وقادة دول العالم العربي والإسلامي بمتابعة جهود التحرك لتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك مواصلة التنسيق مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باستكمال التحقيقات في جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال في حق الشعب الأعزل.

وأشار أباظة، إلى أن الرئيس السيسي منذ اللحظة الأولى لتصاعد الأحداث، أكد الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، والتأكيد على الرفض التام لكافة أشكال العنف والتصعيد، فضلا عن جهود فتح معبر رفح لدخول المساعدات، وكذلك استقبال المصابين الفلسطينين لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي