عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور محافظ القاهرة.. محلية النواب تناقش 33 طلب إحاطة.. الحسيني نسعى لحل مشكلات المواطنين ولا نضيع وقت.. ودرويش ينتقد غياب رئيس هيئة الأوقاف عن الاجتماع«صور وفيديو»

محلية النواب
محلية النواب

عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية، اليوم الأربعاء، اجتماعًا لمناقشة ٣٣ طلب إحاطة تتعلق بمحافظة القاهرة.

مشاركة محافظ القاهرة باجتماع محلية النواب

وذلك بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، ويستعرض موقع تحيا مصر، تصريحات المحافظ والنواب، حيث استعرضت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، طلبها بشأن عدم إدراج منطقة المنيل القديم على خطط التطوير، قائلة:" ناقشنا المشكلة سنة كاملة في لجنة الشؤون الدينية سنة كاملة مع الجهات التنفيذية نشرب شاي ونمشي ولا نحل حاجة"، موضحة نزاعات بين وزارة الأوقاف والجهات التنفيذية الأخرى".

عدم تطوير المنيل القديم

واعتبرت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، أن عدم تطوير المنيل القديم منذ ٢٠١٤ حتى الآن سببه نزاع بين الجهات التتفيذية، وقالت "محافظة القاهرة شايلة إيدها لأن الأرض مش ملكها".

وأضافت البيومي، أن " المنطقة تقع عند أهم منطقة في مصر، عند شارع عبد العزيز آل سعود دائرة وسط مثلث، طالما لم ياتي قرار التطوير من جهة عليا يبقى اتعرضت صور مباني متهالكة بدأت تتساقط على مواطنين منها طفلة توفت في شهر أغسطس".

وقال محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، إن الغرض من هذه اللقاءات تقريب وجهات النظر والوصول لحلول على أرض الواقع.

كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة للنائب محمد راضي، عضو مجلس النواب، بشأن عدم قيام محافظة القاهرة باعتماد تخطيط منطقة عزبة الصفيح الكائنة بحي روض الفرج، البالغ مساحتها 7.5 فدان والتي صدر بشأنها قرار إزالة.

تطوير المناطق العشوائية

وأوضح المحافظ اعتماد القرار الخاص بتخطيط منطقة عزبة الصفيح بحي روض الفرج، والعمل على إعداد مقترحات بالنسبة لقطعة الأرض والمنشآت الخدمية التي يمكن تقديمها ضمن المخطط العام لتطوير المناطق العشوائية، وتصل مساحة عزبة الصفيح التي تقع في حي روض الفرج، نحو 7.5 فدان.

وأكد محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية، ضروة مناقشة المشكلات والتوصل لحلول وتوصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأعلنت اللجنة تأجيل مناقشة طلب الإحاطة لحين حضور رئيس هيئة الأوقاف شخصيًا، ورفض الاستماع لممثلي هيئة الأوقاف.

وقال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية إن بالأمس تغيب رئيس هيئة المساحة واعتذر ولكن بعض الجهات لازالت غير مدركة طبيعة التحديات معتبرًا أن عدم حضور رئيس هيئة الأوقاف غير مبرر، لافتًا إلى انسحاب ممثلي الأوقاف من اجتماع اللجنة وقال إنه "تجاوز لأدبيات العمل في مجلس النواب ويجب رفع الأمر للحكومة حتى تنتبه".

ومن جهته قرر الحسيني إرجاء طلبي إحاطة مقدمين من النائب علي بدوي لتغيبه عن الاجتماع، على أن يتم الرد كتابياً.

تأخر صرف المستخلصات الخاصة بالإزالة منذ عامين

وتناول طلب الإحاطة الأول عدم صرف مستحقات الشركة المكلفة بهدم وإزالة المباني المحددة بمنطقة عزبة أبو قرن التابعة لحي مصر القديمة، حيث يوجد عقد مبرم بين الحي والشركة المنفذة للإزالة، وفقاً للحصر المعد بالمناطق المقرر إزالتها، وتأخر صرف المستخلصات الخاصة بالإزالة منذ عامين.

محافظ القاهرة : عزبة أبو قرن من المناطق التي تم إزالتها ضمن مخطط تطوير القاهرة القديمة 

وأوضح المحافظ أن عزبة أبو قرن من المناطق التي تم إزالتها ضمن مخطط تطوير القاهرة القديمة، وبعد الهدم كان هناك تحفظات وتفحص إحدى الجهات الرقابية الملف.

وقال عبد العال "أؤكد أنه تمت إزالات وهناك لجنة لتقدير الأعمال الفعلية، ومن له حقه يأخد مستحقاته وله الحق أيضا في الطعن الذي يعد مكفول".

محلية النواب تناقش طلبات النائبة آية مدني بشأن فشل محافظة القاهرة في إدارة مشروع (كايرو بايك) 

والجدير بالذكر، أن لجنة الإدارة المحلية، قد اجتمعت اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، مقدمة من كلًا من: 

-النائبة آية مدني، بشأن: فشل محافظة القاهرة في إدارة مشروع (كايرو بايك) خلال ثلاث أشهر من تشغليه، وذلك بداية من التعدي على ممرات المرور المخصصة للدراجات من خلال المشاة أو السيارات وتهالك الدراجات نتيجة عدم وجود صيانة وتحطيم المحطات وتشويه المنظر العام، فضلًا عن سرقة أجزاء من الدراجات في عدد من المحطات وعدم الالتزام ىبالمعايير التشغيلية للمشروع من حيث العمل بالتطبيق الإلكتروني على الهاتف المحمول ومراقبة الدراجات بنظام "Gps " الأمر الذي كان مخيب لآمال شركاء التنمية "مؤسسة دروسوس السويسرية"، وبرنامج "الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية" والمستخدمين الملتزمين بقواعد المشروع.

تأخر صرف المستخلصات الخاصة بالإزالة منذ عامين

-النائب على بدوي، بشأن:

الأول: عدم صرف مستحقات الشركة المكلفة بهدم وإزالة المباني المحددة بمنطقة عزبة أبو قرن التابعة لحي مصر القديمة حيث يوجد عقد مبرم بين الحي والشركة المنفذة للإزالة، وفقًا للحصر المعد بالمناطق المقرر إزالتها، وتأخر صرف المستخلصات الخاصة بالإزالة منذ عامين. 

الثاني: تحويل تقسيم مدينة بيتشو أمريكانا بالمعراج – محافظة القاهرة إلى منطقة عشوائية، وقيام شركة النصر باقتلاع أشجار الحدائق المخصصة للمدينة وقيامها بإحضار بعض الأفراد لتلك الحدائق حيث قاموا بنصب الخيام دون سند من القانون أو تحرك من جهة الإدارة متمثلة في المهندسة نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، فضلًا عن عدم التازم جهة لالإلدارة بالرد على طلبات المواطنين وإصدار نموذج عشرة الخاص بالتصالح.

ضرورة إيجاد حل جذري لمشكلات المصرف البلبيسي بنطاق حي المرج محافظة القاهرة 

-النائب محمد رضا البنا:

الأول: ضرورة استكمال أعمال ردم مصرف البركة بنطاق حي المرج بمساحة 3 من قطاع المركزي ومساكن مؤسسة الزكاة وحتى نقطة شرطة القلج مركز الخانكة – محافظة القليوبية، وتمهيده كمحور مروري، حيث أصبح بؤرة تلوث تهدد حياه المواطنين نظرًا لتحول مجرى المصرف الزارعي إلى مستنقع رئيسي لاستقبال الصرف الصحي للمصانع والمجازر الواقعة عليه والمخلفات بأنواعها، فضلًا عن ضرورة إيجاد حل جذري لمشكلات المصرف البلبيسي بنطاق حي المرج محافظة القاهرة وصولًا إلى قرية القلج بمحافظة القليوبية.

الثاني: ضرورة رصف ورفع كفاءة وتمهيد امتداد محور مؤسسة الزكاة بداية من الأمن المركزي حتى محور رمسيس أبو زعبل منطقة القلج حيث لم يتم به آية أعمال تطوير منذ إنشائه، فضًا عن الحفاظ عليه من التعديات من قبل الأهالي.

-النائب أبانوب عزت عزيز، بشأن: سرعة رصف شوارع "روض الفرج، دولتيان، أحمد البراد"

والجدير بالذكر أيضًا، أن لجنة الإدارة المحلية ناقشت اليوم العديد من الطلبات المقدمة من الأعضاء للحكومة، يستعرضها لكم  تحيا مصر: 

 -النائبة جيهان البيومي بشأن: سرعة تطوير منطقة المنيل القديمة "طبطباي" نظرًا لتهالك أسقف المنازل وانهيار السلالم، الأمر الذي أدى إلى كثرة الوفيات، ونتيجة النزاع بين الوزارات لم يتم إدراج تلك المنطقة في خطة التطوير حتى الآن.

إنشاء مستشفى عام

وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن إعادة استخدام الأرض التابعة لوزارة قطاع الأعمال داخل قصر الأميرة نعمت بغرض إنشاء مستشفى عام نظرًا لاحتياج حي المرج لإنشاء مستشفى عام، فضلًا عن أن المشروع سيخدم محافظتي القاهرة والقليوبية. 

-وطلب الإحاطة المقدم النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن: ضرورة قيام محافظة القاهرة بتسليم أرض قصر الأميرة نعمت، بالمرج الغربية لوزارة الصحة لإنشاء مستشفى عام، حيث قامت وزارة الصحة في فبراير 2023 بمخاطبة محافظة القاهرة بتخصيص مساحة 12 ألف متر مربع لإنشاء مستشفى سعة 100سرير على المعاينة التي تمت بحضور ممثلي " و ازرة الصحة، وإدارتي الأملاك والتخطيط العمراني بالمحافظة.

تابع موقع تحيا مصر علي