عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية المصرية توجه نداء عاجل للمصريين فى السودان

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، بإجلاء عدد من الطلاب المصريين فى مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية، يأتي ذلك فيما يشهد السودان منذ أبريل الماضي، اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت لسقوط عدد كبير من الضحايا ونزوح ثماني ملايين شخص.

الخارجية المصرية: إجلاء عدد من الطلاب المصريين العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية

وذكرت الخارجية المصرية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر:" في إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المصريين بالخارج وحفاظاً على أمنهم وسلامتهم خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية، نجحت سفارة جمهورية مصر العربية بالسودان في إجلاء عدد 18 طالباً وطالبة وبعض من أولياء أمورهم من العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية التي امتدت إليها الاشتباكات المسلحة مؤخراً". 

وأضافت الخارجية المصرية:" هذا، وقد تم التنسيق مع السلطات السودانية لتأمين إجلاء الطلاب المصريين من المدينة ووصولهم سالمين إلى مقر القنصلية المصرية في بورسودان وتسفيرهم إلى الحدود المصرية وصولاً إلى أرض الوطن".

الخارجية المصرية: نناشد المصريين بسرعة مغادرة السودان وعدم السفر إليها فى المرحلة الحالية

وتابع بيان وزارة الخارجية:" نهيب بجميع المواطنين المتواجدين في السودان بكافة الولايات، بما فى ذلك التي لم تطلها الاشتباكات المسلحة، بسرعة مغادرة السودان، وعدم سفر أي من المواطنين المصريين إلى السودان في المرحلة الحالية تحت أي ظرف حفاظاً على سلامتهم".

مقتل 10 آلاف شخص منذ بداية حرب السودان

يشار إلى أن السودان يشهد حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل، ومع دخول القتال بين القوتين العسكريتين شهره التاسع واتساع رقعته، كثفت أطراف محلية ودولية وإقليمية دعواتها لإيجاد حل تفاوضي يوقف نزيف الخسائر التي بلغت أكثر من 12 ألف قتيل وفرار نحو 8 ملايين شخص من منازلهم.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة فهناك نحو 1.5 مليون شخص آخرين فروا إلى دول مجاورة.

وكانت الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا (إيغاد) قد دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

تابع موقع تحيا مصر علي