عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دور رقابي فعال فى 2023.. البرلمان يواجه 6 وزراء بحكومة مدبولي لخدمة المواطن

المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

شهد ملخص أعمال مجلس النواب خلال عام 2023، مواجهة 6 وزراء من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، من أجل مواجهتهم بالمشكلات التي يعاني منها المواطنين والعمل على إيجاد حلول سريعة وفعالة لها للنهوض بالبلاد وتحقيق نهضة تنموية شاملة.

البرلمان يواجه 6 وزراء بحكومة مدبولي لخدمة المواطن

ويستعرض تحيا مصر،  هؤلاء الوزراء، حيث كان آخرهم  وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والذي واجهه البرلمان بـ142 أداة رقابية ما بين بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة حول إنشاء وترميم وفرش المساجد، الخطاب الديني والاهتمام بالخطباء ومقيمي الشعائر والعمال، بالإضافة إلى ارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي وأملاك الأوقاف، وتقنين أوضاع واضعي اليد، وإجراءات استبدال أراضي الأوقاف لإقامة مشروعات عامة، كما وجه نواب البرلمان انتقادات عدة للوزير حول نقص فرش المساجد ونقص الأئمة فضلا عن إحلال وتجديد المساجد.

 تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا

كما واجه البرلمان وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور بنحو 140 أداة رقابية عن إنشاء الجامعات  الحكومية والأهلية، وأيضا عن تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

وواجه البرلمان وزير التعليم العالي، بسياسة الحكومة حول تأهيل وتدريب طلاب الفرق النهائية بالجامعات المصرية لسوق العمل، بالإضافة إلى سياسة الحكومة  بشأن ربط التعليم العالي بسوق العمل، ويناقش طلبات إحاطة وسؤال عما تعانيه المستشفيات الجامعية من نقص الأطباء والمستلزمات الطبية مما يؤثر على مستوى الخدمة الطبية.

وواجه مجلس وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، بنحو 154 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة و أسئلة وطلبات مناقشة عامة حول منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، كذلك عن سياسة الحكومة للتوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة، وأيضا عن  تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كافة الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.

 إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات

كما واجه  مجلس النواب، وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بـ121 أداة رقابية حول إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات، بالإضافة إلى سياسة الحكومة بشأن دعم ريادة الأعمال للشباب في مراكز الشباب.

وواجه البرلمان حاسمة وزير النقل الفريق كامل الوزير، بأدوات رقابية عن إنشاء وتطوير محاور  الطرق والكبارى وتطوير مرفقى السكة الحديد ومترو الأنفاق وتطوير شركات حافلات نقل الركاب بين المحافظات من حيث الخطوط ومكاتب الحجز وتوفير خدمات لذوى الإعاقة بجانب تطوير النقل البحرى  والخطوط الملاحية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بمنظومة النقل.

سياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه

كما واجه مجلس النواب،  وزير الري بطلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة حول تبطين وتغطية الترع والمصارف، والصرف الزراعي، وتوفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث، وسياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه، وسياسة الحكومة بشأن حماية جوانب نهر النيل، وإنشاء وصيانة الكباري على المجاري المائية.

تابع موقع تحيا مصر علي