عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«دبلوماسية برلمانية بارزة فى عام 2023»..وعلاقات مصرية مميزة مع جميع الدول..وطرح الرؤى المصرية بما يخدم مصالح وأهداف الدولة في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية

المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفي جبالي

شهدت الدبلوماسية البرلمانية بعام 2024 دورًا بارزًا واضح المعالم خلال الفترة الماضية، حيث قام المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، باستقبال العديد من نظرائه من مختلف دول العالم، وذلك لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين الدول الصديقة والشقيقة تجاه كافة القضايا العالمية والإقليمية، والتي من أهمها في الوقت الحالي الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وطرح الرؤى المصرية بما يخدم مصالح وأهداف الدولة المصرية في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

وكان قد استقبل المستشار حنفي جبالي رئيسة دولة المجر، ورئيس مجلس الشورى العُماني، ورئيسة برلمان أذريبجان،  ورئيس برلمان زيمبابوي، ورئيس مجلس الشعب الصومالى، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني، ورئيس جمهورية كرواتيا، ورئيس الجمعية الوطنية في كوريا الجنوبية، واستقبل أيضاً عدداً من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية في مصرن وكان قد زار رئيس مجلس النواب ليبيا لأول مرة لدعم الحوار. 

يرصد لكم موقع  تحيا مصر في السطور الآتية أبرز لقاءات المستشار الدكتور حنفي جبالي: 

 رئيسة دولة المجر

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كاتالين نوفاك رئيسة دولة المجر، وذلك في مقر مجلس النواب.

ورحب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب برئيسة المجر في مقر مجلس النواب في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها، وتابع بالتأكيد على العلاقات الوثيقة والتاريخية المتميزة التي تجمع بين مصر والمجر.

وأشار المستشار الدكتور حنفي جبالي إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تعزيز هذه العلاقات والدفع بها قدما نحو آفاق أرحب وأوسع بما يخدم صالح البلدين وشعبيهما.

وأوضح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، المستوى المتميز من التنسيق والتعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك على المستوى الدولي، مشيدا كذلك بالعلاقات البرلمانية الثنائية المتميزة، وكذا العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، داعيًا الجانب المجري إلى زيادة حجم الاستثمارات المجرية في السوق المصرية الواعدة.

وفيما يتعلق بالحرب في قطاع غزة، رحب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بالهُدنة الحالية، داعيًا إلى استكمالها، مُشددًا على الموقف المصري الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

من جانبها، أكدت كاتالين نوفاك رئيسة دولة المجر على عمق ومتانة العلاقات المجرية المصرية وما تمثله مصر من دولة شريكة ذات ثقل وأهمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مُشيدةَ بما شهدته مصر من استقرار وتنمية خلال السنوات الماضية، ومؤكدةً على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وثمنت رئيسة دولة المجر الجهود المصرية لتقريب وجهات النظر بين أطراف الحرب في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وكذا دور مصر المحوري في التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، حيث أكدت على تطابق الرؤية المجرية مع الرؤية المصرية من خلال ضرورة حل الدولتين كأساس لاستقرار المنطقة والسلام في الشرق الأوسط.

 رئيسة برلمان أذريبجان

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمكتبه بمجلس النواب، صاحبة غافاروفا رئيسة برلمان أذريبجان، والتي تزور مصر حالياً.

خلال اللقاء، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مُشيراً إلى حالة الزخم الإيجابي التي تشهدها العلاقات الثنائية، والتي تُوجت بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة إلى أذريبجان والتي حملت رسالة سياسية مهمة مفادها حرص البلدين الصديقين على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وعلى الصعيد البرلماني، دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب إلى استثمار الطفرة الإيجابية للعلاقات المصرية – الأذرية مؤخراً في تعزيز التعاون البرلماني، مُشيراً إلى أن مجلس النواب قد قام بتشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – الأذرية، وذلك لتعزيز الصلات بين البرلمانين، وتنسيق المواقف البرلمانية في المحافل الدولية، خاصة في إطار الشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز، والذي يتولى البرلمان الأذري رئاستها حالياً.

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الأذري على عمق وتاريخية العلاقات بين البلدين في ضوء العديد من القواسم المُشتركة التي تجمع البلدين الصديقين، مُثمنة الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لأذريبجان باعتبارها الأولى من نوعها لرئيس مصري، وخلال اللقاء، دعت رئيسة برلمان أذريبجان إلى تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية – الأذرية، مُعربة عن تطلعها لمشاركة المستشار الدكتور رئيس مجلس النواب في أعمال المؤتمر الثاني للشبكة البرلمانية لدول حركة عدم الانحياز، والذي سيُعقد في مملكة البحرين على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

رئيس مجلس الشورى العُماني

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، خالد بن هلال بن ناصر المعولي رئيس مجلس الشوري العٌماني.

حيث أشار المستشار الدكتور رئيس مجلس النواب إلى العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع مصر وسلطنة عُمان في ظل حرص قيادتي البلدين على التنسيق والتشاور من أجل صالح البلدين والشعبين والأمة العربية. 

وخلال اللقاء، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي  على أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين في ظل ما يشهده اقتصادي البلدين من تنمية وإصلاح داعياً إلى الدفع بتلك العلاقات قدماً نحو آفاق أرحب بما يتماشى وطبيعة وحجم العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، كما دعا إلى تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين. 

من جانبه أكد خالد بن هلال بن ناصر رئيس مجلس الشورى العُماني على خصوصية العلاقات المصرية العُمانية، مُشيداً بالإنجازات التي تشهدها الدولة المصرية حالياً تحت قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أكد على رغبة الجانب العٌماني في تعزيز الاستثمارات العٌمانية في مصر، وكذا الرغبة في تعزيز التعاون البرلماني بما يخدم صالح البلدين وشعبيهما.

 رئيس برلمان زيمبابوي 

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمكتبه بمجلس النواب، السيد جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي والوفد المرافق له.

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على تاريخية العلاقات بين مصر وزيمبابوي،  وقد استعرض رئيس مجلس النواب خلال اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات. 

 رئيس مجلس الشعب الصومالى

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بمكتبه، الشيخ آدم محمد نور رئيس مجلس الشعب الصومالي والوفد المرافق له.

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على العلاقات الراسخة والتاريخية بين مصر والصومال، مؤكداً على حرص مصر على دعم الصومال الشقيق واستقرار أوضاعه، في كافة المجالات، خاصة مكافحة الإرهاب، كما أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على حرص مجلس النواب المصري على تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية – الصومالية، خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات البرلمانية المصرية للبرلمان الصومالي.

 وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، على أن مصر لا تعارض التنمية للشعب الأثيوبي لكنها تريد اتفاقاً قانونياً عادلاً ومُلزماً لملء وتشغيل السد الأثيوبي، حفاظاً على حقوق مصر المائية التي تُمثل مسألة وجود وحياة للشعب المصرى.

 ومن جانبه، أكد الشيخ آدم محمد نور رئيس مجلس الشعب الصومالي على رسوخ وتاريخية العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكداً على أن الشعب الصومالي لم ولن ينسى المواقف المصرية الداعمة للصومال عبر التاريخ في ضوء الدور المصري الرائد في محيطيها العربي والأفريقي، كما طلب رئيس مجلس الشعب الصومالي دعم مصر في مكافحة الإرهاب 

والتطرف بالصومال، وعلى الصعيد البرلماني، طلب رئيس مجلس الشعب الصومالي تدريب أعضاء وكوادر البرلمان الصومالي وتعزيز العلاقات البرلمانية الصومالية المصرية.

 رئيس المجلس الوطني الفلسطيني

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمقر مجلس النواب روحي فتوح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني.

واستعرض رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، في ضوء التصعيد الدائر حالياً في قطاع غزة، داعياً إلى تحرك سياسي برلماني عربي لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على اتفاقه بشأن ضرورة حشد تحرك سياسي برلماني عربي لدعم الشعب الفلسطيني، مُستعرضاً الجهود المصرية المُكثفة الرامية للتهدئة ووقف التصعيد الحالي.

 رئيس الجمعية الوطينة لكوريا الجنوبية

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب،  بمقر المجلس، رئيس الجمعية الوطنية في كوريا الجنوبية، كيم جين بيو، والوفد المُرافق له.

وأكد «جبالي»، خلال اللقاء، على طبيعة العلاقات الوثيقة والمُتميزة التي تجمع البلدين الصديقين، والتي تتسم بتعدد مجالات التعاون والتلاقي، وهو ما يستوجب إثراء الرؤى المُشتركة للبلدين تجاه مُختلف القضايا، مشيرا إلى تطلع مجلس النواب المصري إلى تعزيز التعاون البرلماني بين مصر وكوريا الجنوبية وتبادل الخبرات البرلمانية التشريعية، ومواصلة التشاور بشأن القضايا محل الاهتمام المُشترك.

لافتا إلى الطفرة التي تشهدها مشروعات التعاون الثنائي وحجم الاستثمارات الكورية في مصر خلال الفترة الماضية، مُعربًا عن تقديره للزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين، وهو ما ينعكس على الزيارات المُتبادلة رفيعة المستوى.

رئيس مجلس الأعيان الأردنى

استقبل المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، بمكتبه بمجلس النواب، فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان الأردنى والوفد المُرافق له.

 فى مُستهل اللقاء، أكد المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، على عمق ورسوخ العلاقات المصرية – الأردنية على كافة المستويات، مُشيدًا بحالة الزخم الإيجابى المُستمرة فى العلاقات بين البلدين الشقيقين.

 وخلال اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب، ضرورة تعزيز ودعم التعاون البرلمانى المصرى الأردنى، خاصة على مستوى تبادل الخبرات البرلمانية، كما استعرض الموقف المصرى من قضية سد النهضة الإثيوبى، مؤكدًا أن مصر لا تعارض التنمية لإثيوبيا ولكن تريد اتفاقًا قانونيًا مُلزمًا لملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق مصر المائية، مُثمنًا الدعم الأردنى للموقف المصرى فى تلك القضية الوجودية للشعب المصرى.

 من جانبه، أكد فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان الأردني، على تاريخية العلاقات الأردنية – المصرية، مُشيراً إلى أن هناك تنسيقا دائما بين البلدين الشقيقين إزاء مُختلف القضايا ذات الاهتمام المُشترك وفى مُقدمتها القضية الفلسطينية، والتى يتوافق فيها الموقف الأردنى والمصرى بشأن ضرورة الوصول لحل عادل ودائم بإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة

وفقًا للقرارات والمرجعيات الدولية فى هذا الصدد، كما تناول رئيس مجلس الأعيان الأردنى الأوضاع فى المنطقة العربية مُدينًا التدخلات الخارجية فى الشئون الداخلية العربية.

 رئيس جمهورية كرواتيا 

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب عمق العلاقات التاريخية بين مصر وكرواتي، والتي تعود إلى قُبيل استقلال كرواتيا، مُشيراً إلى الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، مشيداً بالمواقف الكرواتية الصديقة والداعمة للقضايا المصرية في المحافل الدولية، وهو ما يؤكد قوة ورسوخ العلاقات بين البلدين، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين عبر تفعيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية - الكرواتية .

جاء ذلك خلال استقبال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، رئيس كرواتيا زوران ميلانوفيتش.

من جانبه، أكد رئيس كرواتيا على العلاقات التاريخية التي جمعت مصر وكرواتيا، مُستعرضاً المواقف المصرية الداعمة للشعب الكرواتي عبر التاريخ، ومؤكداً على ضرورة ترسيخ تلك العلاقات الثنائية المتميزة لصالح البلدين والشعبين الصديقين.

رئيس مجلس النواب يستقبل وزير قطاع الأعمال العام بمقر البرلمان

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب،، المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، في مكتبه بمقر بمجلس النواب.

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب،، المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، في مكتبه بمقر بمجلس النواب.

رحب المستشار "جبالي" بالمهندس "عصمت" في أول زيارة له إلى مجلس النواب بعد توليه مسؤولية وزارة قطاع الأعمال العام، متمنيًا له التوفيق والسداد في أداء مهمته وتطبيق رؤيته فيما يخص النهوض بالصناعة وتطوير الشركات التابعة للوزارة.

جاء استقبال المستشار حنفي جبالي للمهندس محمود عصمت، قبيل حضور الوزير اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، لمناقشة رؤية الوزارة واستراتيجية العمل خلال المرحلة المقبلة.

«جبالي» يستقبل نائبات البرلمان لتقديم التهنئة بعيد الأم واليوم العالمي للمرأة

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، عددًا من النائبات لتقديم التهنئة لهن بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وعيد الأم.

وأعرب رئيس المجلس عن اعتزازه وتقديره للمرأة المصرية باعتبارها نصف المجتمع وأساس الأسرة رمز العطاء والتضحية فهي «الأم والزوجة والابنة والأخت» التي تقوم بدورها بدون ملل أو كلل في بناء الوطن.

وقال «جبالي» إنه منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولية، وهو يحرص على دعم المرأة من أجل أن تحظى بالمزيد من الحقوق والمكتسبات وتمثيلها في كل مواقع اتخاذ القرار وفى الأحزاب ومؤسسات الدولة التشريعية والقضائية والتنفيذية، حتى أصبحت المرأة المصرية نموذجًا يُحتذى به في جميع المحافل الدولية وفى شتى المجالات، كما أشاد رئيس المجلس بالدور الفاعل للنائبات، مؤكدًا أنهن استطعن بحق أن يكن نموذجاً مشرفاً للمرأة المصرية من خلال المشاركة في أنشطة المجلس.

فيما أعربت النائبات عن بالغ سعادتهن وتقديرهن للتهنئة الكريمة من جانب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهين الشكر والتقدير للقيادة السياسية لاهتمامها البالغ بتمكين المرأة المصرية والاهتمام بقضاياها.

رئيس البرلمان المصري يزور ليبيا للمرة الأولى لدعم الحوار

فيما زار رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي مدينة بنغازي شرق ليبيا على رأس وفد برلماني، حيث ألقى كلمة خلال جلسة رسمية لمجلس النواب الليبي.

وقال جبالي، الذي يزور ليبيا للمرة الأولى، إنه جاء لدعم البرلمان الليبي "في قيادة الحوار الليبي الليبي" باعتباره السلطة المنتخبة من الشعب، مشددا على دعم مصر سيادة واستقرار ووحدة ليبيا ومسار الحل السياسي للأزمة الليبية، وحق الليبيين في الحفاظ على هويتهم الوطنية ووحدة أراضيهم بعيدا عن الإيديولوجية أو القبلية التي تدفع إلى انقسام".ودعا جبالي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى "مواصلة دورهما لاستيفاء الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا تحقيقا لتطلعات الشعب"، وذلك في إطار الصلاحيات المنصوص عليها في اتفاق الصخيرات.

وحث جبالي، جميع الأطراف المعنية والمنخرطة في الأزمة الليبية إلى تغليب المصلحة الوطنية الليبية، ودعم جهود استكمال المؤسسات الوطنية في ليبيا تحقيقا لهدف عودة الاستقرار ووضع البلاد على مسار التنمية والبناء.

وأشاد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح بـ"الدور التاريخي" لمصر في دعم ليبيا، منذ فترة الاستعمار عندما قدمت الدعم لليبين بالسلاح وغيره من أجل التحرر، كما استضافت تأسيس الجيش الليبي إبان حقبة المملكة، مشيدا بدورها المحوري في الملف الليبي الآن تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحول مسار الحل السياسي في ليبيا، كشف صالح وجود محادثات مع مجلس الدولة "لتشكيل حكومة تتولى زمام الأمور حتى تحقيق الاستحقاق الانتخابي في أقرب الآجال"، مثنيا على عمل لجنة "6+6" من أجل تقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأعرب عن أمنيته استمرار أعضاء اللجنة في التشاور بشكل يؤدي إلى الأمن والاستقرار الشامل بين الليبيين.

وتخللت الجلسة عدة كلمات من النواب البرلمانيين بالبلدين، أشادوا خلالها بالعلاقات التاريخية والوثيقة بين مصر وليبيا، بالإضافة إلى تأكيد الموقف المصري الداعم لجهود ليبيا نحو استعادة الاستقرار والأمن ووحدة المؤسسات السيادية في البلاد.

دور مصر يأخذ خطا واضحا ومتميزا عن أطراف إقليمية أخرى، بالوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية قدر الإمكان، ومحاولة تقريب وجهات النظر، كما يؤكد المحلل السياسي الليبي محمد الأسمر.

وتكلل الجهد المصري في دعم الأطراف الليبية نحو حل الأزمة بإعلان التوافقات الدستورية بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة خالد المشري في يناير من العام الجاري، كما يشير الأسمر. حيث جرى البناء على تلك الخطوة عبر إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر والذي مكن من تشكيل لجنة "6+6" المعنية بإعداد القوانين الانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي