عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط.. ضوابط مرحلة الثانوية العامة

صورة أرشيفية الثانوية
صورة أرشيفية الثانوية العامة

تعرف على ضوابط مرحلة الثانوية العامة 2024 والتى تهم العديد من أولياء الامور والطلبة وطالبات مرحلة الثانوية العامة، حيث أن هناك البعض لا يعلم ما هى الضوابط أو القوانين الخاصة بالتعليم الثانوى والتى تنظمه وعلى أساسه تسير الأمور، حيث أن هناك بعض المواد القانونية التى تنظم ضوابط مرحلة الثانوية العامة وتستعرضها لكم تحيا مصر فى السطور القادمة.

ضوابط مرحلة الثانوية العامة 2024

حيث جاء القانون رقم 139 لسنة 1981 بإصدار قانون التعليم،ضوابط المنظمة للتعليم الثانوي العام،حيث نصت المادة 26 أن مقررات الدراسة في التعليم الثانوى العام تتكون من مواد إجبارية ومواد اختيارية،ويصدر بتحديد هذه المواد وعدد المواد الاختيارية التى يتعين على الطالب أن يجتازها بنجاح، قرار من وزير التعليم بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وطبقا للمادة 27 تنظم بقرارات من وزير التعليم بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم مواد الدراسة وخططها والمناهج والامتحانات في التعليم الثانوى العام على أن تتضمن مواد الدراسة مواد أساسية لجميع الطلبة، ومواد أخرى للاختيار من بينها وفق استعداد الطالب وقدراته.

يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة

وورد فى المادة 28 على أنه مع عدم الإخلال بحكم المادة (٢٣) من هذا القانون يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة، ويسمح للطالب في نهاية المرحلة بالتقدم للامتحان في المواد المقررة بها وذلك المدارس الرسمية والخاصة التى تشرف عليها الدولة كما يجوز له التقدم لهذا الامتحان من الخارج، وفقًا للضوابط التى يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم.

ويحدد وزير التعليم، بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى،المواد التى يجرى الامتحان فيها والخطط والمناهج الدراسية وتنظيم الامتحانات وضوابط وشروط التقدم لهذا الامتحان وتحديد النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد الدراسية،ويدرس طلاب القسم العلمى المواد العلمية وطلاب القسم الأدبى المواد الأدبية بالإضافة إلى المواد الإجبارية للقسمين،كما يحدد بقرار من وزير التعليم وقف القيد وقواعد تنظيم قبول الأعذار.

يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط

لكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه بالدور الثانى بحيث لا يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من (٥٠%) من النهاية الكبرى للمادة،كما يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط.

وتنص المادة 29 الطالب الناجح في جميع المواد المقررة للدراسة في الصف الثالث الثانوى شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة يتقدم بها لاستكمال الدراسة الجامعية خلال السنوات الخمس التالية لحصوله عليها.

امتحانات الثانوية العامة 2024

ومن المقرر أن تنطلق يوم 15 يونيو 2024، وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالي المعتمدة، ولا صحة لتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة 2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وسيتم عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024 بنفس نظام العام الماضي بذات المواصفات للورقة الامتحانية، دون أي تغيير، وذلك وفق نظام الكتاب المفتوح «الأوبن بوك»، حيث يحصل الطلاب على كتيب مفاهيم يتضمن القواعد والقوانين التي يحتاجها الطالب أثناء الامتحان، مع تطبيق نظام البابل شيت.

تابع موقع تحيا مصر علي