عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء يعلن عن 7 سلع استراتيجية جديدة.. وإجراء مراجعة شهرية للأسعار

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن 7 سبع استراتيجية جديدة، هي  السكر والأرز وزيت الخليط واللبن والمكرونة والجبن الأبيض، موضحًا أن تلك السلع تمس حياة المواطنين، وهي خطوة وبداية لإعلان المزيد من السلع.

7 سلع استراتيجية جديدة

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم، ينقله تحيا مصر، حيث أشار إلى أنه أصدر مجموعة من القرارات المهمة التي تم توقيعها اليوم، في ضوء متابعة الحكومة لأسعار السلع الأساسية والتي اتخذت بشأنها العديد من القرارات بهدف ضبطها في الأسواق.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن مصر تدعم مدخلات الصناعة والسلع والخدمات الأساسية، حتى لا يزيد أسعارها بهدف الحفاظ على توازن السوق، مشيرًا إلى أنه لذلك الأمر، تم اتخاذ العديد من القرارات وعقد الاجتماعات.

ضبط الأسعار في الأسواق

وأشار إلى أنه شكل لجنة تضم الوزراء المعنيين والجهات الرقابية والسيادية واتحاد الغرف التجارية، بهدف ضبط الأسعار، وهذا ليس تدخل في تحديد الأسعار، مشيرًا إلى أن اتباع سياسة السوق الحر، لس مرر لانفلات السوق والأسعار.

وذكر رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة تسعى لضمان ضبط سعر السع التي تخرج بسعر معين من المتتج أو المصنع، بحيث تكون هناك آلية للمتابعة وسعر مناسب تراضينا عليه من جانب الجميع.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن السلع التي أعلنت اليوم كسلع استراتيجية، أصبحت خاضعة من الآن لقانون جهاز حماية المستهلك، وبالتالي حظر عدم إخفاء أو احتكار تلك السلع، مشيرًا إلى أن هناك عقوبات كبيرة جدًا لمواجهة المتورطين في ذلك، كما أن هناك توجيهات لوزارة العدل لإعداد تغليظ لتلك العقوبات.

وأشار إلى أن الحكومة سوف تتابع بصورة أسبوعية للتطبيق على الأرض.

مراجعة شهرية للأسعار

وأعلن رئيس مجلس الوزراء عن إنشاء لجنة فنية برئاسة مجلس المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مهمتها أن تحصل على كل البيانات من المصانع على كميات الإنتاج، ومتابعة معهم بصورة أسبوعية، بهدف أنه يعرض كل أسبوع عن الموقف الأسبوعي لتلك السلع والآليات الاستباقية الممكن اتخاذها لضمان عدم وجود أزمة.

وكشف رئيس الوزراء عن مراجعة شهرية لتسعير السلع الاستراتيجية، بالتوافق مع المصانع، بحيث يكون المواطن على علم بتغير الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي