عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البابا تواضروس: بابي مفتوح لأي شخص ينتقدني من أجل الفهم وليس الصفصطة

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن أساس الوحدة بين الكنائس هو فهم الإيمان الواحد، مضيفًا بأن وحدة الكنائس تحتاج إلى وقت كبير ولا يوجد تقدم في علاقاتنا بالفاتيكان ولكن هناك قبول.

جاء ذلك خلال الجزء الثاني من حواره ببرتامج "المساء مع قصواء"، المضاع على قناة CBC، مع الإعلامية قصواء الخلالي، وينقله موقع تحيا مصر.

البابا تواضروس: بابي ومكتبي مفتوح لأي شخص ينتقدني من أجل الفهم وليس من أجل الصفصطة

وأعرب البابا تواضروس عن تقبله للانتقادات من أجل الفهم، قائلًا: "بابي ومكتبي مفتوح لأي شخص ينتقدني من أجل الفهم وليس من أجل الصفصطة والشهرة والمجادلة".

وأشار قداسته إلى أن المسؤول بحاجة إلى شجاعة في اتخاذ القرار، وهذا ما حدث خلال زيارته إلى القدس بعد التشاور مع القيادة السياسية، مضيفًا بان شجاعة قراره بزيارة القدس ساهم في تواجد قبطي مصري هناك".

وأكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ان الستر القيمة العظمى التي يعطيها الله لكل البشر.

وأشاد قداسة البابا تواضروس، بجهود الدولة التي قامت بها في ملف الحماية الاجتماعية، قائلا: "قامت بجهود كبيرة لرعاية المجتاجين مثل تكافل وكرامة وحياة كريمة".

وفي سياق متصل، قال قداسة البابا تواضروس، إن دخل الكنيسة ٣ أقسام الأول للمحتاجين والثاني لخدمة الكنيسة والتعليم والثالث للتعمير، مضيفًا: "أطلقنا في الكنيسة مشروع "بنت الملك" بالتعاون مع وزارة التضامن وبنك ناصر لتأمين احتياجات الفتيات عند الزواج".

وقال قداسة البابا تواضروس: “تعلمت قراءة الصحف من والدي وكنت اقرأ كل يوم جمعة مقال بصراحة للكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل”.

وذكر البابا تواضروس الثاني، بعض مدرسيني في المرحلة الإعدادية والثانوية لم يكونوا على كفاءة كبيرة ولم أكن مرتاحا وقتها نتيجة الأسلوب العنيف في التعليم.

البابا تواضروس: قرأت كثيرًا للأدباء

وقال قداسة البابا تواضروس: "أستعين بكتب المعاجم حال وقوفي عند بعض الكلمات في الكتب الأدبية.. وقرأت كثيرا للأدباء طه حسين ويوسف السباعي وإحسان عبدالقدوس وزكي نجيب محمود".

وتابع البابا: "تعلمت قراءة الصحف من والدي وكنت اقرأ كل يوم جمعة مقال بصراحة للكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل".

تابع موقع تحيا مصر علي