عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رعب في طوكيو.. زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

زلزال
زلزال

أفادت وسائل إعلام يابانية، اليوم الاثنين، بوقوع زلزال في وسط اليابان بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، وسط تحذيرات من تسونامي  وسط البلاد وعند الساحل الغربي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

زلزال مدمر يضرب اليابان

وذكرت الإذاعة اليابانية إلى وجود اعتقاد بأن موجات تسونامي وصلت بالفعل إلى ساحل مقاطعتي نيجاتا وتوياما، وجزيرة سادو، وشبه جزيرة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا، ومن المتوقع أن يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار.

فيما أعلنت وكالة الأرصاد اليابانية، إن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وشهد العالم فى 2023 العديد من الأنشطة الزلزالية والتى رصدها موقع تحيا مصر بعضها ضعيف، وآخر قوي ومدمر أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف وكان أكثر الزلزال تدميراً هو زلزال سوريا وتركيا الذي وقع فى فبراير الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص إلى جانب تكبد كلا الدولتين خسائر فادحة، وأعقب هذا وقع زلزال المغرب والذي ادى إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص بالإضافة تكبد الدولة الواقعة فى شمال إفريقيا خسائر مادية فادحة. 

 زلزال يضرب تشيلي

وخلال الأيام الماضية وقع العديد من الزلازل فى عدد من دول العالم، ففي  أواخر سبتمبر أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزال مدمر بقوة 5.8 درجة وقع قبالة  ساحل منطقة بيو  بيو فى تشيلي

وذكر مركز رصد الزلازال الأوروبي أن" الزلزال وقع على عمق 19 كيلومترا"، ولم ترد تقارير حتى الآن عما إذا كان هناك خسائر مادية أوبشرية.

 أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا، بوقوع زلزال بقوة 3.9 مركزها غرب إدلب بـ 35 كم.

زلزال يضرب أمريكا

وفى ذات الشهر، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية  وقوع زلزال بقوة 6.3 درجة علي مقياس ريختر قبالة جزر ألوشيان في ولاية ألاسكا الأمريكية. 

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنه تم تسجيل الزلزال على بعد 106 كيلومترات من مدينة أداك في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه.

ووقع مركز الزلزال على عمق 33.2 كيلومترا تحت سطح الأرض.

زلزال مدمر يضرب الصين

وكان آخر الزلازل المدمرة، وقع الأسبوع الماضي عندما ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مقاطعة غانسو شمال غرب الصين، والذي أدى إلى مقتل وإصابة المئات وإنهيار مباني وانقطاع الكهرباء. 

وذكرت الوكالة الصينية "شينخوا" آنذاك أن:" الزلزال خلف أضرار مادية جسيمة، بما فى ذلك انهيار مباني سكانية ، ودفع الكثير من المواطنين بالهروب إلى الشوارع.

تابع موقع تحيا مصر علي