عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على ضم الأمراض الوراثية لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية.. ونواب: ندعم أي خطوة من أجل المواطن.. ومطالبات بالتوسع في إجراء المسح الجيني الشامل «صور وفيديو»

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

ضم الأمراض الوراثية لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية

ويهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية في ضوء المبادرات الصحية التي أطلقتها القيادة السياسية، وتلبيةً لدعوة منظمة الصحة العالمية لإسراع وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.

وأشارت لجنة الشئون الصحية فى تقريرها إلى صدور القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق لمواجهة الأزمات الصحية والتي أثرت اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ومنها فيروس كورونا، ومواجهة الأزمات التي تواجه منظومة الصحة والقطاع الطبي، لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان دون تحميل الموطن أي أعباء مالية.

وأضافت اللجنة: "حرصت القيادة السياسية على خلو مصر من الأمراض الوراثية من خلال إطلاق المبادرات الصحية التي تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدي الأطفال حديث الولادة وأيضا توعية الشباب المقبلين على الزواج بمعرفة المخاطر الجينية التي تنقل للأطفال عن طريق الأباء والأمهات، ولذلك  تظهر أهمية أدوار الصناديق التي تكفل استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية".

عبد الهادي القصبي بمناقشات ضم الأمراض الوراثية لصندوق الطوارئ: البرلمان يدعم أى خطوة من أجل المواطن

وقال النائب الدكتور عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية البرلمانية، رئيس لجنة تضامن النواب، إن صحة المواطن المصري من أهم الملفات التي يهتم بها مجلس النواب، مشيرًا إلى أن مجلس النواب وافق عام 2021 على قانون رقم 139 في ظروف بالغة الصعوبة لمواجهة حالات الطوارئ غير المتوقعة.

وأشار النائب الدكتور عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية البرلمانية، رئيس لجنة تضامن النواب، إلى أن مشروع القانون المقدم لمجلس النواب، يشمل الأمراض الوراثية، وهو أمر يشغل بال القيادة السياسية المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن عن العديد من المبادرات لاحتواء هذه الأمراض.

وتابع عبدالهادي القصبي في كلمته:" هناك أطفال تعيش معاناة بسبب الأمراض الوراثية، وبالتالي تعاني الأسرة أيضًا، بسبب التكلفة الباهظة، لاسيما اذا كانت الأسرة فقيرة، موضحًا أن مرض مثل ضمور العضلات من الأمراض الصعبة التي تجعل الأسرة تعيش في معاناة".

وأعلن النائب عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية، عن موافقته على مشروع القانون متقدمًا بخالص التهاني للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الميلادي الجديد.

عبد الوهاب خليل بمناقشات ضم الأمراض الوراثية لصندوق الطوارئ: البرلمان يدعم جهود دعم المواطن بالملف الصحي

وأكد النائب عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، أهمية مشروع قانون بتعديل قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية وذلك من أجل ضم الأمراض الوراثية والنادرة به وتوفير المخصصات المالية له، مؤكدًا أن البرلمان يسارع فى دعم أى خطوة تشريعية من شأنها دعم المواطن وخاصة علي مستوى الملف الصحي.

و أكد أن هذا المشروع يعد وعى حقيقى من الحكومة بالتحديات الحالية وأيضًا وعى بمطالب المواطنين، مشيرًا إلي أن  مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لتشكيل لجنة علمية للأمراض الوراثية والنادرة  يتكامل مع جهود مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثى الولادة، تحت شعار "100 مليون صحة" وهو ما يدعم جهود تحفيف الأعباء عن أهالينا وخاصة بالملف الصحي.

ولفت النائب عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، إلي أن وجود هذا المشروع من شأنه أن يُساهم فى تخفيف الأعباء المالية عن المرضى خاصة غير القادرين على توفير تكلفة العلاج العالية بالإضافة إلى دور الصندوق واللجنة العلمية فى تقديم الدعم الفنى اللازم للمراكز المعنية بتقديم الرعاية المتكاملة لمرضى الأمراض الوراثية والنادرة بما يساعد فى انتشار تلك المراكز بكافة محافظات الجمهورية، للوصول إلى كافة المرضى.

وأكد النائب عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، أيضا بأنه فى ضوء الجهود الجديدة المنتظرة لهذا الصندوق نكون أمام أهمية كبيرة فى إنشاء قاعدة بيانات تُسجل عدد المرضى بالأمراض الوراثية والنادرة، ومشاركة المجتمع المدنى فى الدعم المادى لتوفير العلاج اللازم مع أهمية الوعى المجتمعي بهذه الجهود وآليات الإنضمام لقاعدة البيانات والحصول علي العلاج اللازم، معلنا موافقته علي مشروع القانون.

النائب وحيد قرقر يطالب بعقد جلسة سريعة لوزيري الصحة والتعليم العالي لبحث مشكلات المستشفيات العامة و الجامعية

وطالب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بعقد جلسة سريعة لوزيري الصحة والتعليم العالي، لبحث مشكلات القطاع الصحي في المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية، لاسيما في ظل زيادة أعداد قوائم الانتظار.

وأشاد النائب بجهود القيادة السياسية من خلال المبادرات الرئاسية في مواجهة الأزمات الصحية.

وأشار إلى أن إضافة الأمراض الوراثية والنادرة لصندوق الطوارئ الطبية أمر في منتهى الأهمية، لاسيما وأنه لا يوجد شارع في مصر إلا وبه حالة مصابة تحتاج لعلاج.

وأوضح قرقر، أن مشروع القانون يأتي استجابة لدعوة منظمة الصحة العالمية للوقابة من هذه الأمراض.

وبشأن زواج الأقارب وما ينتج عنه من أمراض وراثية ونادرة، قال عضو مجلس النواب: لا نستطيع إنهاء زواج الأقارب، ولكن التغلب على إشكالياته من خلال الكشف والفحص قبل الزواج.

وأشاد النائب وحيد قرقر، بجهود المبادرات الرئاسية في الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة، وهو ما سيعمل على خلق جيل قوي متحضر.

تابع موقع تحيا مصر علي