عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقوق إنسان النواب تناقش «التقرير السنوي الـ16 للقومي لحقوق الإنسان.. إنشاء آلية وطنية لمكافحة التعذيب».. ومشيرة خطاب تؤكد: المجلس لديه وحده لمنعه وتحتاج لتشريع

حقوق إنسان النواب
حقوق إنسان النواب

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، بأولي اجتماعاته، التقرير السنوي السادس عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان، وإنشاء آلية وطنية لمكافحة التعذيب  بحضور مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان.

رئيس لجنة حقوق الإنسان يطالب وسائل الاعلام الحديث بموضوعية وشمولية عن حقوق الانسان في مصر

ويستعرض موقع تحيا مصر، كلمة رئيس اللجنة خلال الاجتماع، حيث طالب النائب طارق رضوان، وسائل الاعلام الحديث بموضوعية وشمولية عن حقوق الانسان في مصر، وليس الهوي، وعدم الكيل بمكيالين، وعندما نقيم الأمور فنقارن بين ما كنا في قبل بداية الجمهورية الجديدة وما وصلنا إليه حاليا من انجازات، قائلا : "هناك اعلام بيحب "الشوه، وبيسلط الضوء علي مزاجه ويتغاضي عن انجازات كثيرة".

وقال رضوان في كلمته اليوم، إن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بصفتها التشريعية هى المنوط بها الإشراف على التشريعات الخاصة بتسهيل أعمال السلطة الرقابية الأخرى مع السلطة التنفيذية، مؤكدا أن اللجنة لا تدخر مجهود فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو إنقاذ هذا.

أزمة زيادة المواليد في مصر

ومن جانبها، أشار السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الانسان إلى أزمة زيادة المواليد في مصر، في وقت يشهد العالم أزمات اقتصادية كبيرة.

واستعرض محمد ممدوح، رئيس لجنة الحقوق الاقتصادية بالمجلس القومي الحقوق الانسان، نشاط المجلس ومجهوداته خلال العام الماضى، ومنها حملات توعية للعمال والفلاحين حول كيفية استخدام بطاقة الخدمات المتكاملة منعا لتعرضهم للنصب.

وقال ممدوح، إن المجلس بصدد عقد برتوكول تعاون مع وزارة المالية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان، بجانب حملات توعية داخل الوزارة، للتوعية بثقافة حقوق الإنسان فى التعامل مع المواطنين، مشيداً بوزير المالية محمد معيط لكونه أكثر الوزراء تعاونا مع المجلس القومي لحقوق الانسان.

حملات توعية بالمحافظات عن مخاطر الهجرة غير الشرعية 

وأشار ممدوح، إلي قيام المجلس القومي لحقوق الإنسان بحملات توعية بالمحافظات عن مخاطر الهجرة غير الشرعية .

وأشادت  السفيرة مشيرة خطاب، بالموقف المصرى من بداية الأزمة فى غزة وهو موقف عظيم، سواء بفتح المعبر أو استقبال الجرحى والمصابين، رغم صعوبة توقيت الأزمة.

وفي سياق أخر فقد أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ضرورة وجود آلية وطنية لمكافحة التعذيب، مشيرة إلي المناقشات التي دارت في الاجتماع الأخير للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول مناهضة التعذيب كأحد الآليات الوطنية لمنع التعذيب.

إنشاء آلية وطنية لمكافحة التعذيب

ويستعرض موقع تحيا مصر، ما جاء ذلك خلال مناقشة تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان في لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم، تعقيبًا علي ملاحظة النائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن خلو التقرير من توصية بإنشاء آلية وطنية لمكافحة التعذيب.

مكافحة التعذيب أم آلية من داخل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

وقالت "خطاب" إن هناك دول عربية كثيرة سبقت في إنشاء آلية وطنية لمكافحة التعذيب، مشيرة إلي أن النقاش تطرق إلي إنشاء تنشئ مؤسسات مستقلة لمكافحة التعذيب أم آلية من داخل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان"، وجاء تعقيبها بأن الأوقع أن تكون هذه الآلية داخل المؤسسات الوطنية لاسيما والظروف الاقتصادية العالمية والتي قد تعيق إنشاء مؤسسات جديدة بتجهيزات مكلفة.

وحدة لمنع التعذيب

وأشارت خطاب إلي أنه منذ إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، توجد وحدة لمنع التعذيب لكن يجب أن يكون هناك تعديل تشريعي أو قانون لإخراج هذه الوحدة في شكل آليه متكاملة، بقولها : "الآليات يجب أن تعمل بموجب قانون حتى لا تكون هياكل خيال مآته".

وأوضحت مشيرة خطاب، أن إنشاء آلية لمنع التعذيب لا يعني بالضرورة وجود تعذيب في البلد المنشأة لهذه الآلية. 

إصدار آلية وطنية لمكافحة التعذيب

وكان وكيل اللجنة، النائب محمد عبد العزيز قال خلال الاجتماع إن تقرير المجلس خلا من الحديث عن إصدار آلية وطنية لمكافحة التعذيب، وقاطعت خطاب عبد العزيز قائلة "انا بساندك".

تابع موقع تحيا مصر علي