عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«طريق جهنم مفروش بالنوايا الحسنة»..ضياء داود يثير مناقشات تعديل قانون الأراضي الصحراوية..والحكومة ترد:«بغرض الجذب».. فيديو

ضياء داود ووزير المجالس
ضياء داود ووزير المجالس النيابية

أكد النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، أن الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة، قائلًا:" لا نختلف على وطنية أي أحد أن نشككك في النوايا السياسية".

ويستعرض موقع تحيا مصر، كلمة النائب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، حيث أوضح، أن مصر بعد إعلان الجمهورية في 1952 رأت أن هناك خطرًا في تملك الأجانب الأراضي الزراعية والصحراوية، محذرًا:" نحن محاطون بوضع يحاول أن يخترق البلاد كما اخترقنا قبل ذلك، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أحد التلاعب في مصر مثلما حدث في سوريا أو العراق، ويكون الباب عن طريق مثل هذه التشريعات".

قوانين تفتح أبواب جهنم 

وأكد النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، أن هناك قوانين تفتح أبواب جهنم لو انحرفت فيها النصوص، قائلا: “من الذي يضغط على النظام السياسي غير بعض الدول التي تربطنا بها علاقات قوية”.

وقال:" الأمر جد خطير، وعلينا مراجعة أنفسنا في هذ النص في هذا التوقيت، لاسيما في ظل محاولات تقسيم السودان، وما تشهده حدودنا الشمالية الشرقية".

محاولات تهجير الفلسطينين

وأشار النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إلى أن مصر حكومة وشعبًا رفضت محاولات تهجير الفلسطينين، خصوصا وأن هناك من هو مستعد لينفذ من "خرم أبره"  باستغلال الأراضي الصحراوية.

وتابع النائب: "سد الخراب الأثيوبي وشفنا من يرعى المفاوضات للإضرار بالأمن القومي المصري، هناك من يحملوا جنسيات عربية ولكنهم يضرون بأمن مصر".

واستكمل عضو البرلمان: “لا أزايد على وطنية من ظن ظنا حسنا في هذا القانون، مشيرًا إلى أنه لا يوجد معوق للاستثمار العربي، والأبواب كلها مفتوحة، ولكن ليس من خلال الاستيلاء أو التحكم”.

ضياء داود يرفض تعديلات قانون الأراضي الصحرواية

وأعلن عضو مجلس النواب، رفضه تعديلات قانون الأراضي الصحرواية، والذي يقضي بحق الأجانب في تملك الأراضي للاستثمار.

ومن جهته أوضح النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن قانون تتمية أراضي سيناء يضع ضوابط صارمة في الاستثمار.

وقال النائب:" نعلم ما يحاك في أرض سيناء، مشيرًا إلى أنه لن يتم تمرير أي قانون به ثغرة تمس أمن واستقرار سيناء"، مشيرًا إلى أن نصوص قانون الأراضي الصحراوية هي نفس النصوص الموجودة بقانون الاستثمار الذي وافق عليه المجلس، قائلا: لا نستحدث نصوصا جديدة، ولكن ما يتم هو توفيق بين القوانين.

وأكد الفيومي، أن مصر بها جهاز أمني قوي، وكل المسائل يتم عرضها عليه، ولن نقبل بأي من يلبس عباءة عربية للاستيلاء على الأراضي.

علاء الدين فؤاد:  ما يحدث من تعديلات هو استثناء في النسب للتملك بغرض الجذب

فيما أكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن ما يحدث من تعديلات هو استثناء في النسب للتملك بغرض الجذب.

وقال أن كل المشروعات التي يتم طرحها يكون هناك توافق أمني بشأنها، مؤكدا أن سيناء لها قانون خاص ويمنع التملك أصلا.

تابع موقع تحيا مصر علي