عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استهداف مقر الحشد الشعبي واغتيال قياديين بارزين واجتماع طارئ.. ماذا يحدث فى العراق؟

من موقع الحادث
من موقع الحادث

أفادت وسائل إعلام عراقية، بقصف مقر للحشد الشعبي قرب وزارة الداخلية العراقية فى بغداد ، ومقتل قياديين بارزين فى حركة النجباء، ويأتي هذا بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس فى كرمان جنوب إيران تزامناً مع ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني . 

مقتل نائب قائد عمليات الحشد الشعبي

ووفق مانشرته وسائل إعلام عراقية ورصدها موقع  تحيا مصر فإن الغارة أدت إلى مقتل مسؤول اللواء الثاني عشر فى حركة النجباء، وأبو تقوي السعيدي، نائب قائد عمليات الحشد الشعبي.

وذكرت وكالة شفق نيوز، أن مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي اللواء الـ 12 حركة "النجباء" الكائن ضمن مقتربات كلية الشرطة العراقية شرق بغداد تعرض الى قصف جوي بطائرة مسيّرة مجهولة.

أعلنت حركة النجباء احد الفصائل العراقية المسلحة في بيان، اليوم الخميس، مقتل معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد الشعبي مشتاق طالب السعيدي (ابو تقوى ) بقصف أمريكي على مقر الدعم اللوجستي في العاصمة بغداد.

وأشارت الوكالة العراقية إلى  إنه تم استهداف "ابو تقوى" مع أحد مرافقيه ويدعى "ابو سجاد" بعد دخولهما للمقر في شارع فلسطين مما أسفر عن مقتلها في الحال. مضيفة أن حصيلة المصابين جراء القصف ارتفعت الى 6 جرحى.

اجتماع حكومي طارئ

هذا وأفادت مصادر إعلامية، أن الحكومة العراقية ستعقد  اليوم اجتماعا استثنائيا مع القيادات الأمنية

وكان زعيم حركة "النجباء" إحدى أبرز الفصائل الشيعية المسلحة، مساء امس الأربعاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الى اتخاذ موقف "جريء" وواضح بإرسال بلاغ الى واشنطن ينهي التواجد الأمريكي في العراق، متوعداً الولايات المتحدة بـ"تصعيد غير مسبوق" في حال رفضت الانسحاب.

100 هجوم على أمريكا منذ بداية حرب غزة

وتأتي هذه العملية بعد هجمات عدة طالت قواعد عسكرية للتحالف تضم قوات أميركية سواء فى العراق أو سوريا وتبناها تنظيم "المقاومة الإسلامية فى العراق" الذي يضم حركة النجباء وحزب الله العراقي. 
ومنذ  اندلاع الحرب فى غزة وقع أكثر من 100 هجوم نفذتها فصائل موالية لإيران ضد القوات الأمريكية فى العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر الماضي. 

تابع موقع تحيا مصر علي