عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار مصلحة الضرائب: المتأخرات الضريبية 347 مليار جنيه حتى يونيو الماضي

اجتماع خطة النواب
اجتماع خطة النواب

كشف مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، سعيد فؤاد، أن إجمالي المتأخرات الضريبية بلغ ٣٤٧.٦ مليار جنيه.

وضع المتأخرات الضريبية

ويستعرض موقع تحيا مصر، أهم تصريحات مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حيث قال سعيد فؤاد، ردًا على سؤال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مصطفى سالم، بشأن وضع المتأخرات الضريبية، إن متأخرات ضريبة الدخل تبلغ ٢٩٦.٣ مليار  جنيه.

مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية: متأخرات القيمة المضافة بلغت  ٨٧.٣ مليار جنيه

ولفت مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، سعيد فؤاد، خلال اجتماع اللجنة الذي يناقش الحساب الختامي للمصلحة للعام المالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣، إلى أن متأخرات القيمة المضافة بلغت  ٨٧.٣ مليار جنيه، موضحًا أن هذه الأرقام حتى يونيو ٢٠٢٣.

ما المتأخرات المتنازع عليها؟؟

وردًا على استفسارات سالم بشأن المتأخرات المتنازع عليها، قال مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، سعيد فؤاد "المتنازع عليه ٢٩٦.٣ مليار جنيه، وغير المتنازع عليه ٥١.٢ مليار جنيه"، موضحًا "غير ممكن تحصيله ١٣١ مليار  جنيه".

العمل على  قانون ضرائب الدخل الجديد

ومن جهتها أوضحت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، العمل على  قانون ضرائب الدخل الجديد.

رشا عبدالعال: عدم إمكانية التلاعب في المنظومة الضريبية

فيما أوضحت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، عدم إمكانية التلاعب في المنظومة الضريبية".

جاء ذلك ردًا على سؤال وكيل اللجنة، ياسر عمر "لو موظف غير ملتزم يقدر يتلاعب أم لا؟".

فعقبت عبد العال "إطلاقا، المنظومة محوكمة بشكل كبير جدا، من كتر الحوكمة نخشى أن تكون مقيدة"، مضيفة "نقدر نعمل تتبع لكل الخطوات".

فيما طالب عمر بإعادة النظر في التعليمات رقم ٩٥ الصادرة عن المصلحة في نوفمبر ٢٠٢٣، موضحا أنها تعليمات تسهل إضاعة مستحقات للمصلحة من أصحاب المهن الحرة، واعتبر أن من وضع هذه التعليمات "نواياه خبيثة".

وتعهدت عبد العال بإعادة النظر في دراسة التعليمات مرة أخرى وحوكمة نشاط المهن الحرة.

قالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الحساب الختامى لمصلحة الضرائب المصرية للعام المالى 2022/2023  شهد معدلات نمو كانت على غير المتوقع، وهذا يؤكد حجم الجهود المبذولة.

الحساب الختامى للعام المالى 2021/2022

ويستعرض موقع تحيا مصر، تصريحات رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حيث تابعت عبد العال:" المستهدف كان تريليون و67 مليون جنيه، تم تحقيق زيادة عن المستهدف بواقع 120% عن الحساب الختامى للعام المالى 2021/2022، وزيادة بلغت 107% عن المستهدف لختامى 2022/2023 حيث تم تحقيق تريليون و139 مليون، مؤكدة:"تم تحقيق معظم المستهدفات المالية فى موازنة استثنائية، رغم كل الآثار على الاقتصاد المصري الناتجة عن التحديات الاقتصادية والأوضاع العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي