عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يضطر "المركزي" لرفع أسعار الفائدة؟.. خبير اقتصادي يجيب

الإعلامية ريهام الدويك
الإعلامية ريهام الدويك

قال الخبير الاقتصادي حسام عيد محلل أسواق المال، إن المؤسسات المالية الأجنبية والعربية اتجهت الفترة الأخيرة نحو الشراء في البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن نتائج الأعمال السنوية تشير إلى نجاح الشركات الناشئة المقيدة بالبورصة حيث حققت أرباحًا مرتفعة جدًا بالبورصة، وهذا شكل دافع مستمر لمؤسسات عربية لدفعها للشراء.

وأوضح الخبير الاقتصادي ، خلال تصريحات تلفزيونية له رصدها موقع تحيا مصر، ببرنامج أرقام وأسواق المذاع على قناة أزهري، تقديم الإعلامية ريهام الدويك، أن لا يتوقع أن يقعد البنك المركزي اجتماعًا استثنائيًا حول سعر الفائدة الفترة المقبلة.

 لجنة السياسات النقدية تستهدف الحفاظ على معدلات النمو التي يشهدها السوق المصري

وذكر أن لجنة السياسات النقدية تستهدف الحفاظ على معدلات النمو التي يشهدها السوق المصري ومزيد من الأموال التي تضخ في الاستثمارات المباشرة، وهذا ما ساهم في انخفاض عجز ميزان المدفوعات في أكتوبر الماضي، وهذه عوامل  دفعت اللجنة للإبقاء على سعر الفائدة على وضعه دون تغيير.
وواصل:" لا أتوقع أن يكون هناك قرار استثنائي بمعدلات الفائدة.. لا يوجد اجتماعي استثنائي".

خبير اقتصادي: الطروحات الجديدة هي قبلة الحياة للاقتصاد المصري

وفي سياق ذلك قال الخبير الاقتصادي حسام عيد محلل أسواق المال،  ان الأزمة الجيوسياسية، هي مسألة وقت، وسينتهي تأثيرها على قطاعات المباشرة بالأزمة، مثل النقل، ولن يتخط التأثير الحالي 10% من حجم التعاملات الحالية، ولكن سيزيد معدلات المخاطرة في الاستثمار في هذا القطاع حتى العودة مرة أخرى والاستقرار في الاستثمار بهذا القطاع اللوجيستي.

 الطروحات الجديدة  قبلة الحياة للاقتصاد المصري

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"،  أن الطروحات الجديدة هي قبلة الحياة للاقتصاد المصري، والبورصة المصرية بحاجة لطروحات قوية وجديدة قادرة على جذب روؤس أموال أجنبية تنجح في جذب السيولة ورفع معدلات التداول، بما ينعكس على الاستثمار المباشر بشكل مباشر وتوسيع أنشطة الشركات المختلفة.
وشدد على أن البورصة المصرية تحتاج لطروحات جيدة في القطاعات الإنتاجية، وخاصة القطاعات التي لا وجود لها بشكل مباشر في البورصة المصرية، وخاصة قطاع الأندية الرياضية، وطرح شركات الأندية الرياضية في البورصة ينعكس بشكل إيجابي كبير على الاقتصاد المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي