عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته الأردن .. وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إلى دولة قطر بعد أن اختتم جولته اليوم الأردن، والتقى خلال هذه الزيارة بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية أيمن الصفدي ناقشا خلال هذا اللقاء مستجدات الحرب في غزة. 

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي مصر 

ووفق تقرير نشر في صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية، ورصده موقع تحيا مصر، فمن المقرر ان يلتقي بلينكن بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل الثاني. 

وبحسب الصحيفة العبرية، فمن المقرر أن يعقد الجانبين مؤتمر صحفي بعد الاجتماع، مشيرة إلى أنه بعد أن يختتم جولته فى قطر سيواصل جولته إلى دولة الإمارات  والسعودية وإسرائيل ثم الضفة الغربية ويختتم زيارته بالقاهرة. 

ملك الأردن خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي 
أنتوني بلينكن 

وفى وقت سابق من اليوم التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وقال الصفدي فى تغريدة نشرها عبر منصة إكس  ورصدها موقع  تحيا مصر :" مباحثات موسعة تتناول تطورات الأوضاع في غزة، والكارثة الإنسانية المتفاقمة التي تنتجها الحرب".

هذا، وأكد ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على رفض الأردن الكامل لـ التهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مطالباً بضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم، وجاءت هذه التصريحات خلال اجتماع عقده مع بلينكن ضمن زيارة خامسة يقوم بها إلى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة فى السابع من أكتوبر.

ملك الأردن يطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب فى غزة

ونوه الملك عبدالله الثاني من استمرار عملية الاعتداءات التي تخوضها قوات الاحتلال في الحرب على غزة، وما يترتب عليها من تداعيات كارثية، مؤكدا على أنه يجب أن يام وضع حدود للماساة التي يشهدها قطاع غزة.

كما أكد ملك الأردن على أهمية دور الولايات المتحدة بالضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام، مشيراً إلى أن المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

ملك الأردن: نرفض بشكل كامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة 

وأضاف ملك الأردن:" نرفض بشكل كامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والذي يشكل خرقا واضحا للقانون الدولي"، مشير إلى ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم.

وشدد الملك على رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي