عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحماية المجتمع.. النائب محمد البدري يتحدث لـ تحيا مصر عن مقترحه حول إضافة مادة الثقافة الصحية للمناهج الدراسية

النائب محمد البدري
النائب محمد البدري

تعقد لجنة التعليم بمجلس الشيوخ برئاسة النائب نبيل دعبس، اجتماعا غدا الثلاثاء لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد البدري، بشأن "إضافة مادة الثقافة الصحية منهجا دراسيا لطلبة مرحلة التعليم الأساسي".

اقتراح بالشيوخ لإضافة مادة الثقافة الصحية منهجا دراسيا لطلبة مرحلة التعليم الأساسي

النائب محمد البدري، تحدث لـ تحيا مصر عن الغرض من اقتراحه الخاص بإضافة مادة الثقافة الصحية منهجا دراسيا لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، قائلا:"بعد أزمة  كوفيد ظهر أهمية وجود الوعي الصحي أو على الأقل الوعي الخاص بالوقاية، كما أننا عانينا كثير أن أشخاص كثيرة لا تعرف كيفية غسل الأيدي بشكل سليم، وكيفية الوقاية من العدوى في بعض الأمراض".

النائب محمد البدري لـ تحيا مصر:بعد أزمة  كوفيد ظهر أهمية وجود الوعي الصحي

وأضاف البدري: فكانت الفكرة أن عالم ما بعد كوفيد فرض ضرورة أن تختلف المناهج الدراسية حتى تواكب التطورات التي عانينا منها، لذلك اقترحت أن في التعليم الأساسي يتم إضافة مادة خاصة بالثقافة الصحية وتكون منهج دراسي متكامل وواضح يكون فيها إسعافات أولية وكيفية الوقاية وكيفية العناية الشخصية، لافتا أن هذا الكلام يتم تدريسه بالفعل لكنه متناثر ما بين المواد المختلفة.

فيروس كورنا

وتابع عضو مجلس الشيوخ: نحتاج أن هذه الارشادات والنصائح يتم وضعها في شكل منهج واضح وليس شرطا أن تضاف هذه المادة للمجموع، لكنها ستفرق في الوعي العام الصحي لدى المواطنين. 

نصائح للوقاية من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر ، كما أكدت أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح 

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج 

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها

تابع موقع تحيا مصر علي