عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وثيقة معايير المعلمين الجديدة لأول مرة فى مصر .. أبرز تفاصيلها

وزير التعليم
وزير التعليم

ازداد البحث من الاف المعلمين عن وثيقة معايير المعلمين الجديدة فى مصر خلال الساعات الماضية على محركات البحث والصفحات التعليمية لمعرفة الكثير من تفاصيلها وذلك بعد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن أنها بصدد إطلاق وثيقة معايير للمعلمين، تتناسب مع نظام التعليم الجديد ومستجدات العصر، وتحقق متطلبات معلم الغد من خلال مشروع التعليم من أجل الغد.

وثيقة معايير المعلمين الجديدة فى مصر

حيث يهتمون بمعرفة التفاصيل الجديدة بـ وثيقة معايير المعلمين الجديدة والتى تتطلب من المعلم مهارات جديدة حتى تتوافق مع نظام التعليم الجديد والمناهج الجديدة التى استحدثتها وزارة التربية والتعليم وهذه الوثيقة ستكون بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، وسيكون خلالها المعلم شريك فى بناء هذه الوثيقة، لذا تعد نقابة المهن التعليمية شريكا أساسيا مع الوزارة.

وسيتم من خلال هذه الوثيقة تنفيذ مجموعة من الحقائب التدريبية للمعلمين، حيث سيتم التطبيق التجريبى لهذه المعايير من خلال تدريب عدد 1024 متدرب، في ثلاثة محافظات وهى بنى سويف، ودمياط، والدقهلية، ويقوموا بدورهم بتدريب ما يزيد عن 43 ألف معلم، مع اعتماد هذه الحقائب التدريبية بعد المرحلة التجريبية وإطلاقها على مستوى الجمهورية.

وزير التعليم
إطلاق وثيقة معايير المعلمين الجديدة لأول مرة فى مصر

تفاصيل وثيقة معايير المعلمين الجديدة فى مصر

وتلخص تحيا مصر أبرز تفاصيل وثيقة معايير المعلمين الجديدة فى مصر فى النقاط القادمة :

أولا - تحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على التطوير والارتقاء بأداء المعلم، حيث أن دور المعلم اختلف مع التطوير الجديد للتعليم.

ثانيا - تسعي الوزارة وثيقة معايير المعلمين الجديدة لأول مرة في مصر؛ لدعم وتنفيذ أنشطة المشروع الخاص بالتنمية المهنية.

ثالثا - وثيقة معايير المعلمين الجديدة سوف تعكس معايير جدارات المعلم المصري، بحيث تتسق فلسفة المعايير الجديدة مع رؤية مصر 2030.

رابعا - تستند وثيقة معايير المعلمين الجديدة إلى مبدأ التعليم مدى الحياة والتعليم للجميع.

خامسا- إطلاق حوار مجتمعي للمعايير الجديدة للأطراف ذات الصلة حتى يتم إقرارها.

سادسا- وثيقة معايير المعلمين الجديدة للمعلم المصري سترتبط بتدعيم التحول الرقمي بالمنظومة التعليمية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس والقيادة والإدارة.

سابعا - بجانب تطبيق آليات المساءلة والمحاسبة على مستوى الوزارة، ومؤسسات إعداد المعلمين والمدارس، لتحقيق النواتج التعليمية المرجوة.

ثامنا - سوف تقترن وثيقة معايير المعلمين الجديدة أيضاً بعدة مجالات رئيسية، تشمل: التخطيط، وأساليب التعليم والتعلم وإدارة الفصل، والمادة العلمية، ومهنية المعلم، وتوظيف التكنولوجيا، والتقويم.

تابع موقع تحيا مصر علي