عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الشيوخ يستوضح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات العالمية على قطاع الرعاية الصحية وأسعار الدواء

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الأربعاء، طلب مناقشة عامة المقدم من النائب سالم ستيوي سالمان، وأكثر من 20 عضوا من أعضاء المجلس، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الاجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية، التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

الشيوخ يستوضح سياسة الحكومة بشأن الرعاية الصحية

وكان النائب سالم شتيوي سالمان، قد تقدم بطلب مناقشة عامة، استنادًا لنصي المادتين 132 و 254 من الدستور وإعمالا لنصي المادتين 107 و 108 ممن لائحة مجلس الشيوخ الداخلية، بشأن ، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الاجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية، التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

سياسة الحكومة بشأن مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وكان مجلس الشيوخ، قد عقد اليوم الثلاثاء، جلسة عامة، استوضح خلالها  سياسة الحكومة ممثلة فـي وزارة التربيـة والتعليم والتعليم الفني بشأن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وبصفة خاصة خطة التوسع في إنشائها، ونطاق توزيعها الجغرافى.

جاء ذلك بمشاركة الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، والذي أعرب عن حرصه على المشاركة في هذه اللقاءات التي تساهم في توضيح الرؤى، مؤكدًا دور مجلس الشيوخ الهام والداعم لتطوير العملية التعليمية في مصر.

وزير التعليم أمام مجلس الشيوخ

وفى كلمته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن القضية المطروحة تستحق المناقشة والحوار، فمما لا شك فيه أن التعليم الفنى مرتبط بالاقتصاد.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بوضع الرؤية والخطة الاستراتيجية للتعليم (٢٠٢٤-٢٠٢٩)، والتى انبثقت من عدة محاور رئيسية (الإنسان، والتشغيل، وحماية الأمن، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة) ، وأحد أهداف الخطة تطوير التعليم الفنى، تليها الخطة التنفيذية، مؤكدًا أنه عندما يكون هناك خطة واضحة المعالم يكون بجانبها تكاتف للجهود وتعاظم بين الجهات المختلفة والاستدامة، لافتا إلى أنه تم تنظيم حوار مجتمعي لهذه الخطة.

وقال الوزير إن الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر قد تغيرت تمامًا والدليل على ذلك أن الطلاب الذين يقدمون لمدارس التكنولوجيا التطبيقية حاصلون على مجاميع مرتفعة في الشهادة الإعدادية، وهناك قوائم انتظار لهذه المدارس مما يتطلب التوسع في أعدادها، كما أن هؤلاء الطلاب محجوزون للعمل قبل أن يتخرجوا، ويمكن للطلاب خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية الالتحاق مباشرة بالجامعات التكنولوجية وبذلك يحصلون على شهادة البكالوريوس دون الاحتياج لعمل معادلة.

تابع موقع تحيا مصر علي