عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب ياسر الهضيبي يطالب بحل إشكاليات عجز الأطباء بمناقشات الشيوخ للتحديات الاقتصادية..فيديو

النائب ياسر الهضيبي
النائب ياسر الهضيبي

قدم النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب سالم شتيوي، وأكثر من عشرين عضوًا من  الأعضاء، وذلك بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

النائب ياسر الهضيبي: الأمن الصحي والدوائي جزء من الأمن القومي المصري

وقال النائب ياسر الهضيبي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، أن الأمن الصحي والدوائي جزء من الأمن القومي المصري، مضيفا:" كذلك من المعلوم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل الجوع والعطش لكنه من الصعب جدا أن يتحمل ألم مرضي".

مجلس الشيوخ

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، موجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: لابد أن تضع الدولة استراتيجية وطنية للنهوض بصناعة الدواء

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: لدينا توصيات مهمة نتمنى من الحكومة أن تأخذ بهذه التوصيات وأولها هي حل مشكلة العجز  في الأطباء وخاصة تصدي أزمة هجرة الكوادر الطبية المتميزة، فضلا عن حل إشكاليات إجراءات الإفراج الجمركي عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد النائب ياسر الهضيبي، على أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بصناعة الدواء.

النائب سالم شتيوي: تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا

النائب سالم شتيوي

ومن جانبه، أكد النائب سالم شتيوي، أن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل، منها: 

-الأوضاع الاقتصادية العالمية: حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

-انتشار الأوبئة والأمراض العالمية: مثل وباء كوفيد 19، حيث  يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

-التغيرات في هياكل السكان: فالزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على تظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

-الأزمات السياسية العالمية: فمن شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي