عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية: آن أوان الانتصار للعدالة الدولية ونطالب الدول بدعم خطوة جنوب إفريقيا

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الشعب الفلسطيني وقيادته يتطلعان، اليوم الخميس، إلى مرافعة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، باعتباره حدثا تاريخيا لسيرورة النضال الفلسطيني، والجنوب الإفريقي المشترك، في وجه الظلم والإبادة الجماعية اللذين يتعرض لهما شعبنا.

الخارجية الفلسطينية: محاسبة إسرائيل من خلال مؤسسات العدالة الدولية هي المحور الرئيس للإستراتيجية القانونية لدولة فلسطين

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية فى بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" المساءلة والمحاسبة لإسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، باستخدام كل الأدوات القانونية، ومن خلال مؤسسات العدالة الدولية، وإنفاذ القانون الدولي، هي المحور الرئيس للإستراتيجية القانونية لدولة فلسطين، وصلب الحراك الدبلوماسي والدولي".

وأضافت الخارجية الفلسطينية أن:" ما شجع ويشجع إسرائيل وأدواتها المختلفة من مسؤولين حكوميين وعسكرين ومستعمرين على ارتكاب الجرائم وصولا إلى ارتكاب، والتحريض على ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، سببه التخاذل الدولي، وعدم اتخاذ خطوات عملية لمحاسبتها، وإنفاذ قرارات الإجماع الدولي، وتماهي بعض الدول والجهات الدولية في التواطؤ في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية من خلال الفيتو، وإمداد إسرائيل بشتى أنواع السلاح والدعم السياسي الفتاك، بدلا من تحمل مسؤولياتها في منع ومعاقبة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية".

محكمة العدل الدولية

الخارجية الفلسطينية: نشكر جنوب إفريقيا بتعبئة المجتمع الدولي لتوضيح ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية 

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على استمرار التنسيق والدعم الكامل، بالإضافة إلى شكرها لجنوب إفريقيا قيادة وشعبا على الخطوة الشجاعة والعمل، من أجل تعبئة المجتمع الدولي لتوضيح ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية وأبعادها القانونية.

كما عبرت عن ثقتها بالمرافعة القانونية التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مستذكرة الإرث المبدئي لنضال جنوب إفريقيا ضد الاستعمار و"الأبارتهايد"، بما يؤهلها لأن تكون الدولة التي تدافع عن رفعة القانون الدولي ومؤسساته، وفي وجه الظلم والعدوان، ولمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

وطالبت الدول الشقيقة والصديقة، والمتسقة مع مبادئها ومبادئ القانون الدولي، بدعم جنوب إفريقيا وخطوتها أمام محكمة العدل الدولية، وأن تقدم مرافعاتها إلى المحكمة بعد الانتهاء من التدابير الاحترازية، والمؤقتة، انتصارا للعدالة، ومنعا لإبادة الشعب الفلسطيني.

جنوب إفريقيا:ما فعلته إسرائيل فى غزة هو إبادة جماعية 

وانطلق، اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد وزير عدل جنوب أفريقيا أمام المحكمة إن:" ما فعلته إسرائيل في غزة هو إبادة جماعية بحق الفلسطينيين"، مطالبة من المحكمة إجراءات فورية لحماية حقوق الفلسطينيين وفق اتفاقية منع الإبـادة الجماعية

وشددت جنوب أفريقيا على ضرورة  وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أنه إسرائيل لا يجب أن تمنع أي مساعدات إنسانية من الوصول إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي