عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتور صلاح فوزي يتحدث لـ تحيا مصر عن تعديلات قانون الأوسمة والأنواط المدنية.. ويؤكد: ممتازة وتدعم النهضة

د. صلاح فوزى أستاذ
د. صلاح فوزى أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة

تحدث د. صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، لـ تحيا مصر، عن أهمية التعديلات التي أقرتها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والخاصة بـ" القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية"، قائلا:"وافقت اللجنة التشريعية  بمجلس النواب من حيث المبدأ على إدخال تعديلات على القانون رقم 12 لسنة 1972 والخاص بالأوسمة والأنواط المدنية"، مؤكدا أن التعديلات ممتازة جدا.

 تعديلات قانون الأوسمة والأنواط المدنية

وأشار أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، إلى أن أن القانون يضم 11 وسام  وهم " قلادة النيل- قلادة الجمهورية- وشاح النيل- وشاح الجمهورية- وسام الاستحقاق- وسام الكمال- وسام العمل-وسام العلوم والفنون- وسام الرياضة-نوط الامتياز-نوط الاستحقاق، موضحا أن بعض هذه الأوسمة تكون بطبقات، ويمنح الوسام أو النوط بقرار من رئيس الجمهورية ويكون فيه شهادة بتوقيع الرئيس، وإذا توفي حامل النوط أو الوسام ينتقل مباشرة ويصبح ملكا للورثة، ويمكن أحد من الورثة أن يحمل الوسام أو النوط.

وأوضح فوزي، أن التعديل المقترح  خاص بإنشاء وسام جديد يسمى وسام البناء العظيم يمنح لكل من ساهم في تشييد وإعمار مصر سواء بالتخطيط أو التنفيذ أو بالإشراف أو المتابعة،  ورئيس مجلس الوزراء يصدر قرار بضوابط وشروط منح هذا الوسام، مشيرا إلى أن التعديلات تسمح بمنح الوسام لغير المصريين.

تشريعية النواب توافق على إضافة «وسام البناء العظيم» بقانون الأوسمة والأنواط المدنية

وكانت قد وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، خلال اجتماعها أمس الأربعاء، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية.

و يشمل  مشروع القانون إنشاء وسام أطلق عليه "وسام البنَّاء العظيم"، ليتم منحه لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية، سواء بالتخطيط أو التصميم أو التنفيذ أو الإشراف أو المتابعة أو بغير ذلك من الصور، وذلك تقديراً لجهودهم وتشجيعاً لهم، ايماناً من جانب الدولة بأهمية الدور الذي قاموا به في إنجاز المشروعات القومية.

و أناط مشروع القانون برئيس مجلس الوزراء سُلطة إصدار ضوابط وشروط منح الوسام، كما أجاز المشروع منح الوسام لغير المصريين. 

تابع موقع تحيا مصر علي