عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 طلبات مناقشة عامة لسياسات الحكومة على أجندة النواب..الأحد المقبل

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

تشهد الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اجتماعًا الأحد المقبل، وذلك لنظر طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدمة من:

3 طلبات مناقشة عامة لسياسات الحكومة على أجندة النواب..الأحد المقبل

العضو فتحي قنديل وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تحديد سعر طن قصب السكر.
العضو  سناء السعيد وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن مواجهة ارتفاع الأسعار وضبط الأسواق.
العضو مرثا محروس وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن موجبات مواجهة آثار التضخم الاقتصادي.
كما يناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023.

98 أداة رقابية موجهة لوزير التموين بجلسة النواب.. الثلاثاء المقبل

كما يواجه مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في جلسته العامة الثلاثاء وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي بـ 98 أداة رقابية.

تضمنت التحركات البرلمانية التي يواجه بها أعضاء مجلس النواب، وزير التموين والتجارة الداخلية، على تساؤلات حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وحول خطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الإستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، وعن أعمال تقنية بطاقات التموين، وعن تصويب منظومة الدعم والخبز، وعن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز، وعن إنشاء وتطوير مكاتب التموين.

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيًا على قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين.

نقابة التكنولوجيين

وينص مشروع القانون على أن تنشأ نقابة مهنية للتكنولوجيين تسمى نقابة التكنولوجيين، تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة، مقرها الرئيسى مدينة القاهرة، ويجوز إنشاء فروع لها فى المحافظات بعد موافقة الجمعية العمومية للنقابة.

حملة المؤهلات التكنولوجية 

وعرف مشروع القانون النشاط التكنولوجى:" كل نشاط يمارسه حملة المؤهلات التكنولوجية من الحاصلين على درجة البكالوريوس من الجامعات والكليات والمعاهد التكنولوجية، أو غيرهم من حملة المؤهلات المعادلة لها طبقاً لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للائحة التنفيذية للقانون.

إحداث نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى

وتأتى فلسفة مشروع القانون  في إطار سعى الدولة لإحداث نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى، بهدف ترسيخ دعائم اقتصاد وطني قوي، حيث يعد التعليم التكنولوجي رافداً مهماً لتحقيق هذا الهدف، في ظل عدم وجود هيئة أو مؤسسة تمثل مهنة التكنولوجيين.

تابع موقع تحيا مصر علي