عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجار ضخم قرب معامل التكرير فى خليج حيفا| تفاصيل

انفجار معامل التكرير
انفجار معامل التكرير فى خليج حيفا

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بوقوع انفجار ضخم قرب مصافي نفطية فى خليج حيفا، ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 100 على التوالي قتل فيها أكثر من 23 ألف شخص ونزوح نحو 85% من سكان القطاع الفلسطيني المحاصر.

انفجار غماض قرب معامل التكرير فى خليج حيفا

وذكرت صحيفة يديعوت إحرنوت فى نباء عاجل رصده موقع   تحيا مصر أنه:" سمع دوي انفجار قوي في خليج حيفا وتصاعدت أعمدة من الدخان من اتجاه المصافي هناك". 

وأضافت الصحيفة العبرية نقلاً عن الشرطة أن:" الأمر ليس حادثا أمنيا"، مشيرة إلى أن:" الأمر يتعلق بزيادة مفاجئة في الضغط في منشأة محمية للضغط العالي، تسببت في كسر قرص أمني..ونتيجة لذلك، حدث صوت مفاجئ يشبه صوت انفجار. وهذه ظاهرة تحدث بين الحين والآخر، لكن الأسباب لا تزال قيد التحقيق. ولم يكن هناك أي خطر على العمال ". 

انفجار  معامل التكرير فى خليج حيفا

اشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

وفى سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي فى وقت سابق من اليوم، أن جنوده قتلوا 9 (مسلحين) فلسطينيين على الأقل خلال عمليات في قطاع غزة.

وأضاف أن القتال وقع في مدينة خان يونس بجنوب غزة وكذلك في مناطق أبعد إلى شمال القطاع حيث تقول إسرائيل إنها فككت الكثير من القدرات العسكرية لحركة حماس.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي، أن جنوده تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين كانوا يحاولون التسلل من لبنان إلى إسرائيل وقتلوا 4 منهم.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن جنوده كانوا يقومون بدورية في منطقة جبل روس (التي تسميها إسرائيل هار دوف) حول مزارع شبعا المتنازع عليها عندما رصدوا المسلحين الأربعة الذين فتحوا النار على القوة الإسرائيلية

وأوضح الجيش "خلال تبادل لإطلاق النار، صوبت قوات الجيش الإسرائيلي نيران المدفعية وقذائف الهاون باتجاه المنطقة".

المخابرات الأمريكية تكشف مخبأ قادة حماس لإسرائيل 

وفي سياق منفصل، كشفت صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن المخابرات المركزية الأمريكية قامت بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وعلى رأسهم رئيس حركة حماس يحي السنوار. 

ومنذ أن شنت إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة، زعم قاداتها الأمنيين والسياسيين باكتشاف مخبأ السنوار، وكان أبرزها ما أعلن عنه رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي بأن الجيش الإسرائيلي يطوق منزل السنوار وهو ما نفته وسائل الإعلام العبرية! 

وفي التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز ، ذكرت أن وكالة المخابرات المركزية  قامت بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وموقع الرهائن لدى حماس في غزة. 

وأشرفت وكالة التجسس الأمريكية على تشكيل قوة عمل جديدة هدفها جمع معلومات استخباراتية عن مكان وجود الرهائن المفقودين.

تابع موقع تحيا مصر علي