عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أطول من برج القاهرة.. تعرف على سبب تسيمة البرج الايقوني أحد معالم العاصمة الادارية

البرج الأيقوني
البرج الأيقوني

يمثل البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة معلمًا مميزًا ورمزًا فريدًا في تلك المنطقة التي تولي لها القيادة السياسية أهمية كبيرة وبالغة، حيث يعد هذا البرد الأطول في إفريقيا، كما أنه يتوسط منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية.

وينشر موقع تحيا مصر، تفاصيل إنشاء البرج الأيقوني والعلامات المميزة له كواحد من أبرز الإنشاءات التي تمت في العاصمة الإدارية الجديدة،ويقع بالقرب من طريق الدائري الإقليمي وأيضًا طريق السويس، وكذلك سبب تسميته بهذا الاسم.

مميزات البرج الأيقوني

العديد من الأشياء تميز البرج الأيقوني، فمن حيث الموقع، فهو يقع بالقرب من عدة معالم داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ومنها الحديقة المركزية للعاصمة الإدارية الجديدة والنهر الأخضر ومسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالإضافة إلى قربه من المجمع السكني بالعاصمة، المنطقة التي يزداد البحث فيها عن عقارات للبيع بالعاصمة الإدارية الجديدة أكثر من غيرها.

البرج الأيقوني

كما أن البرج الأيقوني هو الأطول، بس في مصر فقط بل في أفريقيا، حيث يبلغ طوله نحو 360 مترًا، وهو بذلك أطول من برج القاهرة الذي يبلغ ارتفاعه 187 مترًا فقط.

مراحل تصميم البرج الأيقوني

أما عن مراحل تطور إنشاء البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة،  فقد أخذ ذلك مراحل متعددة، بداية من إنشاءه في 2019، حيث قامت الشركة المنفذة بصب الخرسانة ووضع حجر الأساس للبرج، وبعد عام تخطى البرج الأيقوني ارتفاع برج القاهرة وذلك في عام 2020 وفي السنة الثالثة وبالتحديد في عام 2021م تم الانتهاء من بناء 53 طابقًا، وتواصل العمل بـ البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى وصل حاليا إلى 74 طابقًا بارتفاع يبلغ 360 مترا حتى الآن.

البرج الأيقوني

صُمم البرج الأيقوني من وحي الطراز المعماري المصري القديم والفن الزخرفي. فالبرج يحاكي شكل المسلة الفرعونية الشهير من حيث النسب والأبعاد، والتي تُعتبر إحدى الرموز المهمة في الحضارة المصرية القديمة. ولاستكمال الشكل المصري للبرج، تُعتبر القنوات التي تربط زوايا المشروع بسطح الأرض مثل شريان نهر النيل، أما واجهة البرج فتُشبه تصميم زهرة اللوتس التي كان لها معنى الحفاظ على البيئة في العصر الفرعوني. كما تم استخدام فتحات تهوية تدور حسب ميل الشمس لتخفيض درجة الحرارة على مدار اليوم، وهذه الفكرة مُستوحاه من فن الآرت ديكو وهو فن زخرفي فرنسي قديم.

سبب تسمية البرج الأيقوني بهذا الاسم

أما فيما يتعلق بسبب تسمية البرج الأيقوني بهذا الاسم، فهذا يعود إلى تصميم هذا الصرح العظيم لأن يكون أيقونة وواحد من أهم معالم العاصمة الإدارية وهو يعد أطول برج في مصر وأفريقيا وتم بناؤه وفق أحدث المعايير العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي