عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صناعة النواب» تناقش إقامة مصنع سكر في جنوب بورسعيد للاستفادة من محصول البنجر المزروع

لجنة الصناعة بمجلس
لجنة الصناعة بمجلس النواب

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل عصفور، بشأن إقامة مصنع سكر في جنوب بورسعيد للاستفادة من محصول البنجر المزروع في هذه المنطقة.

عضو مجلس النواب: منطقة جنوب بور سعيد بحاجة للإستثمار 

وقالت النائبة أمل عصفور في كلمتها التي يستعرضها موقع تحيا مصر، أن المنطقة تحتاج  للكثير من المصانع، ونحتاج لتشجيع الإستثمار، لأن المنطقة  يمكن الاستفادة منها فى كثير من الصناعات.

مسئول وزارة الصناعة: المنطقة الصناعية بجنوب بور سعيد ليس بها أى مساحة لوجود مصنع جديد

 وقال مسؤول محافظة بورسعيد، أن المنطقة التى يتم زراعة البنجر بها  ليس بعيد عن المننطقة الصناعية، موضحًا أن المنطقة الصناعية ومساحتها 800 فدان ليس بها أى مساحة لوجود مصنع جديد، وعلقت النائبة لماذا لم يتم التخطيط لوجود مصنع سكر نظرا لأهمية هذا الأمر. 

لجنة الصناعة

وفى ذات السياق، قال مسؤول وزارة الصناعة ، أن هيئة التنمية الصناعية قامت بإنشاء منطقة صناعية بمحافظة بورسعيد. 

 مسؤول محافظة بورسعيد: الدولة تتبنى دعم وتشجيع الصناعات التى تقوم بالصناعة خاصة صناعة السكر

وأضاف مسئول وزارة الصناعة، أن الدولة تتبنى دعم وتشجيع الصناعات التى تقوم بالصناعة خاصة صناعة السكر، موضحًا أن مصانع السكر تكون غالبًا خارج المنطقة الصناعية بسبب أنها تحتاج لمساحة كبيرة، فى حين أن المناطق الصناعية يغلب عليها أنشطة صناعية بمساحات قليلة.

لجنة الصناعة

واقترح مسؤول وزارة الصناعة إيجاد أرض بديلة قريب من محافظة بورسعيد نوفر بها هذه المساحة، حتى يتم استغلال محصول البنجر الخام الموجود.

توصيات لجنة الصناعة 

وأوصت لجنة الصناعة بالتنسيق بين هيئة التنمية الصناعة ومحافظة بورسعيد  لدراسة تخصيص أرض تصلح وتخدم صناعة  السكر وتكون قريبة من الرقعة الزراعية للبنجر، كما أوصت بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتوفيق أوضاع المزارعين لإيجاد مشترى للمحصول المزروع من البنجر.

لجنة الصناعة

وقد ناقشت لجنة الصناعة خلال اجتماعها اليوم، برئاسة محمد السلاب، طلب الإحاطة المقدم من  النائب  شحاتة أبو زيد، بشأن فرض رسم صادر على الملح الخام وعمل قيمة مضافة عليه وتصديره كملح مُصنع وليس خام وذلك لتعظيم قيمة وموارد الدولة من العملة الأجنبية.
وقال النائب شحاته أبو زيد  أنه يتحدث بلسان حال المصنع المصرى، وصناعة الملح من الصناعات القوية فى البلاد، وتم تهديد هذه المصانع بالغلق بسبب حدوث أزمة فى الآونة الاخيره، وأكد أنه عقد اجتماع بغرفة الصناعات الغذائية وناقش الازمة، وتم إرسال خطاب لوزير الصناعه. وتساءل لماذا نقوم بتصدير الملح الخام، ولا تنظر الوزارة أن لدينا أزمة فى الملح ، مطالبًا بفرض رسوم صادرات على الملح الخام .

تابع موقع تحيا مصر علي