عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد مقلد:استئناف الجنايات خطوة هامة من أجل وجود قانون عصرى للإجراءات الجنائية بمصر..فيديو وصور

النائب أحمد مقلد
النائب أحمد مقلد

قال النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات بمثابة إنجاز حقيقي للدولة المصرية، موضحًا أن القانون المعروض يساعد المؤمنين برسالة حق الدفاع في مختلف الإتجاهات. 

جاء ذلك خلال كلمته اليوم التي رصدها موقع تحيا مصر بالجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات.

نائب التنسيقية: اجتماع مجلس النواب اليوم يعد استكمالًا للإستراتيجية الوطنية للحقوق الإنسان

وأوضح النائب أحمد مقلد، أن اجتماع اليوم يعد استكمالًا للإستراتيجية الوطنية للحقوق الإنسان والتي أقرت بوضوح مبدأ التقاضي عن درجتين لتحقيق مفهوم التشريعية الجنائية، مما يؤدي إلى تحقيق مبدأ العدالة الجنائية. 

مجلس النواب 

النائب أحمد مقلد: مشروع قانون تعديلات الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الجنايات بداية حقيقة للإستمرار في العمل على قانون جديد في الإجراءات الجنائية

وأشار أمين سر عربية النواب، أن مشروع القانون المعروض بداية حقيقة للإستمرار في العمل على قانون جديد في الإجراءات الجنائية، مشيرًا أن بدء تنفيذ مشوع قانون تعديلات الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الجنايات بعد عام يُثير العديد من التساؤلات الهامة. 

مجلس النواب 

امين سر عربية النواب يوضح العددي من التساؤلات بشأن بدء تنفيذ مشوع قانون تعديلات الإجراءات الجنائية 

 وتابع:"أولًا_ حول تطبيق القانون الأصلح للمجتمع، ثانيًا- كونه استحقاقًا دستوريًا محدد بمدة معينه، ولخطورته تقدمت بسؤال عام 2023 موجهًا لوزير العدل حول التقاضي علي درجتين في مسألة الجنايات، ثالثًا- أن هناك أمر آخر يحتاج إلى تفسير من الحكومة وهو بشأن المادة 419 الفقرة الثانية مكرر بشأن النيابة العامة منفردة باستئناف الاحكام الجنائية حول البدء في إعادة الإجراءات وهل يحق للمتهم مرة أخرى أثناء مرحلة استئناف المثول امام محكمة الإستئناف وهل هذا الامر يمحي من عليه درجة من درجات التقاضي؟، مشيرًا أن هذه التساؤلات مهمة للغاية. 
ووجه النائب أحمد مقلد التحية للحكومة وللرئيس عبدالفتاح السيسي لإقراره الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موجهًا أيضًا الشكر للجنة الشئون المختصة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لتقديمها مشروع القانون المعروض. 

تابع موقع تحيا مصر علي