عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاد كريمة مختار.. تعرف على سبب تغيير اسمها منذ الصغر

كريمة مختار
كريمة مختار

تحل اليوم الثلاثاء الموافق 16 يناير ذكرى ميلاد الفنان الكبيرة كريمة مختار، التي تقمصت دور الأم في معظم أعمالها وأبرزها ماما نونه في حمادة عزو، وفي هذا الصدد يرصد تحيا مصر اسم الراحلة الحقيقي وسبب تغيرها له.

الراحلة كريمة مختار 

والد كريمة مختار يشترط عليها تغيير اسمها 

وكشفت كريمة مختار عن قصة تغيير اسمها في حوار لها، حيث أنها تقدمت إلى بابا شارو عن طريق محمد الطوخي وعلي الزرقاني ورحب بها، وعندها لمس فيها موهبتها القوية بالتمثيل لكن والدها، كان غير راضٍ عن هذا الاتجاه الذي تسير فيه، وقرر حرمانها من الاستمرار في عملها مع بابا شارو حفاظا على تقاليد العائلة وخرجت يومها تبكي في الطريق ودقت باب بابا شارو وهي تبكي بحرقة وتروي له ما حدث لها ولكنه الذي كان ينتظر من ورائها الكثير هزته المفاجأة وذهب إلى والدها واستطاع إقناعه بترك الطفلة الصغيرة تأخذ طريقها لتنمي موهبتها الفنية.

كريمة مختار من أعمالها الفنية

وبعدها اقتنع الوالد واشترط تغيير اسمها وهو عطيات حتى لا تتعرض العائلة للقيل والقال ووافق بابا شارو واختار لها اسم. كريمة مختار.

اسم كريمة مختار الحقيقي

وأوضح الناقد سعد الدين، أن الفنانة كريمة مختار اسمها الحقيقي هو عطيات البدري، وكانت من أطفال الإذاعة في الأربعينيات، وغيرت من اسمها لرفض والدها مشاركتها في التمثيل الإذاعي، ليظل الاسم معها طوال 70 عاما حتى الوفاة.

هذا وقالت الفنانة كريمة مختار خلال حوار لها: الجراح المصرى الكبير دكتور أحمد شفيق  حكت لى زوجته الدكتورة  ألفت السباعى أنه ظل يبكى بعد وفاة ماما نونا بشدة حتى أصيب بجلطة وتم نقله للمستشفى وبعدها توفى تأثرًا بوفاة ماما نونا.

وكشف الفنان الكبير يحيى الفخراني خلال حلوله ضيفًا بالجزء الرابع من حلقته في برنامج صاحبة السعادة، التي تقدمه الفنانة والإعلامية إسعاد يونس،  عبر شاشة «dmc» الفضائية عن كواليس مشهد وفاة «ماما نونة» الذي جسدته  كريمة مختار بمسلسل «يتربى في عزو» قائلًا: المؤلف يوسف معاطي كان متأثر بوفاة أمه فخرج المشهد كده، الكرو كله كان بيعيط أثناء التصوير حتى اللي بيصور لقيت الكاميرا بتتهز من عياطه".

وفجر الإعلامي معتز الدمرداش خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء dmc" عدة تصريحات عن والدته كريمة مختار قائلًا: "ماما كريمة في البيت مش هي ماما في الدراما، هي كانت موهوبة في تجسيد شخصية ساذجة صنعها كتاب الدراما، لكن في البيت كانت طيبة وشديدة الصرامة معانا وإحنا أطفال".

وأضاف أنها كانت تتبع أسلوب العقاب التصاعدي معهم، والذي يبدأ بنظرة ويمكن أن ينتهي بالضرب لكن بدون قسوة.

واستطرد، ماما كريمة الله يرحمها جزء كبير من أي نجاح حققته في حياتي المهنية كإعلامي وحياتي الشخصية.

وأردف، أخذت منها الثقة وحب الناس، وشيء مهم جدا لأي رجل، إني أمشي في الشارع رافع راسي وسط المجتمع، لإن لا يوجد دور لها أتكسف منه أو فيه نوع من الجدل، بالعكس سيرتها الطيبة فتحت قدامي الأبواب.

جدير بالذكر أن الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار أمتعتنا خلال مسيرتها الفنية بأعمال مميزة، دخلت قلوب المشاهدين. 

تابع موقع تحيا مصر علي