عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«إعلام النواب» تناقش اليوم نشر الوعي الثقافي والفني بين أبناء الوطن

 لجنة الإعلام والثقافة
لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب

تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب  مكرم رضوان، بشأن ضعف خطة وزارة الثقافة في التعاون والتنسيق مع الوزارات الأخرى وبخاصة الشباب والرياضة والتعليم والتعليم العالي في نشر الوعي الثقافي والفني بين أبناء الوطن.

كما تشهد اللجنة أيضًا على مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبدالستار، بشأن دور وزارة الثقافة في عقد ندوات بمراكز الشباب وداخل المحافظات لنشر الفكر والثقافة والإبداع.

النائب مكرم رضوان لـ تحيا مصر: الفحص النفسي للمقبلين على الزواج بداية لتكوين أسرة آمنة

أشاد النائب الدكتور مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، معقبًا: "بداية تكوين أسرة آمنة تبدأ على نور".

مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

أوضح عضو مجلس النواب في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، تشكل آلية مهمة في الحفاظ على كيان الأسرة المصرية وذلك من خلال إجرار العديد من التحاليل والفحوصات ليتم التعرف على حالة المقبلين على الزواج للحد من من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، على سبيل المثال: الكشف عن الأمراض غير السارية السكرو ارتفاع ضغط الدم و السمنة، والأمراض المعدية فيروس بي وسي و فيروس نقص المناعة البشري الإيدز، إجراء تحاليل فصيلة الدم، إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي، إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش"،تحليل نسبة الهيموجلوبين.

النائب مكرم رضوان يؤكد على أهمية الكشف النفسي للمقبلين على الزواج 

وأشار النائب مكرم رضوان، إلى أهمية زيادة فاعلية الكشف النفسي بتلك الفحوصات ودعمها بجميع المقاييس اللازمة، موضحًا أن الكشف المبكر في بدايته يسهل علاجه وله نتائج أفضل. 

وأكد رضوان، على أهمية إجراء الفحوصات والتحاليل خاصة بين الأقارب، لأن زواج الأقاريب يتواجد به نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية أو ظهور عيوب خلقية بنسبة كبيرة، موضحًا أن الامر قد يستدعي المراجعة  بين الزوجين، خاصة إذا أثبتت التحاليل الوراثية بوجود نسبة حتى ولو كانت ضئيلية باحتمالية إنجاب أطفال لديهم أمراض وراثية أو عيوب خلقية، نتيجة تشابة جينات متنحية تحمل صفات غير مرغوب فيها قد تكون سائدة فى الأبناء.

تابع موقع تحيا مصر علي