عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تسحب آلاف الجنود من غزة.. هل انتهت الحرب في القطاع الفلسطيني؟

جنود إسرائيليين -
جنود إسرائيليين - ارشيفية

كشفت  صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن إسرائيل سحبت الآلاف من جنودها في قطاع غزة، بعد ضغوط من الولايات المتحدة تهدف إلى الانتقال إلى مرحلة أكثر دقة في الحرب الغاشمة التي تشنها على قطاع غزة لأكثر من يوم أدت إلى مقتل نحو 24 ألف شخص وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر. 

الجيش الإسرائيلي يسحب آلالاف من جنوده في غزة 

وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير رصده موقع تحيا مصر أنه:"مع سحب الفرقة 36 من قطاع غزة بوقت سابق هذا الأسبوع، تم إطلاق وابل من الصواريخ من وسط قطاع غزة، حيث كانت تعمل الفرقة" .

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيل هاغاري انه يعمل حالياً 3 فرق في قطاع غزة، واحدة في كل من الشمال والوسط والجنوب، والانتشار الأوسع هو في معقل حماس جنوبي القطاع، وتحديدا في خان يونس.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، غيورا إيلاند، إن تغيير إسرائيل لتكتيكاتها "ستمكن المزيد من المدنيين ومعهم المسلحين، من العودة إلى شمالي قطاع غزة".

وأضاف بحسب الصحيفة الأميركية: "دفعنا ثمنا باهظا لشيء سيكون لا معنى له خلال وقت قصير".

وأمس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، تمسكه بالأهداف المعلنة للحرب، وأبرزها القضاء على حماس، قائلاً : "الحرب مستمرة وستتواصل حتى النهاية، إلى أن نحقق جميع أهدافنا".

أمريكا تشن هجمات ضد الحوثيين في اليمن 

يأتي هذا فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي أطلق موجة أخرى من الضربات الصاروخية من السفن والغواصات ضد مواقع يسيطر عليها الحوثيون، وهي المرة الرابعة خلال أيام التي تستهدف الجماعة بشكل مباشر في اليمن. 

وانطلقت الضربات من البحر الأحمر وأصابت 14 صاروخاً اعتبرتها القيادة “تهديداً وشيكاً”. وجاءت الضربات بعد إعلان رسمي يوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة أعادت الحوثيين إلى قائمتها للإرهابيين وتهدف العقوبات التي تأتي مع التصنيف الرسمي إلى قطع الجماعات المتطرفة العنيفة عن مصادر تمويلها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نُشر على موقع إكس ورصده موقع تحيا مصر:"نفذت القوات ضربات على 14 صاروخاً للحوثيين المدعومين من إيران تم تحميلها لإطلاقها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”. "مثلت هذه الصواريخ التي تم إطلاقها تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة وكان من الممكن إطلاقها في أي وقت، مما دفع القوات الأمريكية إلى ممارسة حقها والتزامها الأصيل بالدفاع عن نفسها".

كما حذرت الولايات المتحدة إيران بشدة من التوقف عن تزويد الحوثيين بالأسلحة. واعترضت غارة أمريكية يوم الخميس على مركب شراعي أجزاء صاروخ باليستي قالت الولايات المتحدة إن إيران كانت تشحنها إلى اليمن. 

تابع موقع تحيا مصر علي