عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خارجية النواب: زيارة وزير خارجية الصين تجسد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

 رئيس لجنة العلاقات
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

أكد كريم عبدالكريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن زيارة وزير الخارجية الصينى للقاهرة وانغ يى ولقاؤه بالرئيس عبدالفتاح السيسى يجسد ما انتهجته السياسة الخارجية المصرية منذ تولى الرئيس قيادة البلاد من سياسة متوزانة ومتزنة فشهدت العلاقات بين مصر والصين خلال العقد الفائت تطورا لترتقى إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

رئيس خارجية النواب: مصر أول دولة عربية وأفريقيه تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين 

وتابع كريم درويش في تصريحات صحفية له اليوم رصدها موقع تحيا مصر،  أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقيه تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين وقد تطورت علاقات البلدين للمستوى الاستراتيجى فى كافة المجالات حيث تدعم البلدان كل منهما الآخر فى المحافل الدولية كما تتسق توجهات السياسات الخارجية للبلدين فى احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الوطنية والالتزام بمبد" الصين الواحدة " ، بالإضافة إلى التوافق حول القضايا الإقليمية وخاصة قضايا الشرق الأوسط وخاصة القضية الفلسطينية من ضرورة الوقف الفورى للعدوان الإسرائيلى على الأراضى الفلسطينى وإنفاذ حل الدولتين.

واختتم رئيس خارجية النواب بأنه من المنظور أن تشهد العلاقات بين البدين خلال المستقبل القريب طفرات فى مستوى العلاقات فى مجال الاستثمارات الصينية فى مصر وتزايد السياحة الصينية الوافدة للمقاصد السياحية المصرية والعلاقات التجارية والإقتصادية والثقافية والتعليمية.

وزير الخارجية المصري يلتقى نظيره الصيني لبحث تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين

وكان قد التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، نظيره الصيني وانغ يي فى قصر التحرير، ومن المقرر مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

سامح شكري يلتقى نظيره الصيني

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد فى تغريدة على تويتر رصدها موقع تحيا مصر:" وزير الخارجية شكرى يترأس مع نظيره الصينى وانغ يي جلسة مباحثات موسعة بين وفدى البلدين". 

وأضاف:" ملفات هامة علي طاولة المباحثات وعلي رأسها تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات وتبادل الرؤى حوّل اهم القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

الرئيس الصيني فى جولة أفريقية

ومن ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، أن وزير الخارجية الصيني يزور كلا من مصر وتونس وتوجو وكوت ديفوار في الفترة من 13 وحتى 18 من يناير الجاري، وعقب زيارته لإفريقيا، سيزور وانج البرازيل وجامايكا خلال الفترة من 18 حتى 22 يناير الجاري، بناء على دعوة تلقاها.

تابع موقع تحيا مصر علي