عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية التجمع لوزير السياحة :البنية الأساسية في مصر غير مهيأة للأعداد الضخمة التي نحلم بها..فيديو

النائب سيد عبدالعال
النائب سيد عبدالعال

وجه النائب سيد عبدالعال، عضو مجلس الشيوخ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، الشكر للنائب جيفارا الجافي والنائب حازم الجندي لتقديمهم طلب مناقشة مهمين للغاية بشأن قطاع السياحة. 

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، أثناء مناقشة طلبات بشأن ملف النهوض بالسياحة والترويج لها، بحضور أحمد عيسى، وزير السياحة.

رئيس برلمانية حزب التجمع: «السياحة صناعة»

وأشار رئيس حزب التجمع، أننا نمتلك مصنع ضخم جدًا آلا وهو قطاع السياحة، قائلًا: السياحة صناعة، موضحًا أن الدولة المصرية تمتلك ثلثي سياحة الآثار على مستوى العالم. 

 النائب سيد عبدالعال:  ما هو نصيب الدولة المصرية من سياحة الآثار؟

وتسائل النائب سيد عبدالعال عن نصيب الدولة من سياحة الآثار: ما هو نصيب الدولة المصرية من سياحة الآثار؟، متابعًا: "لدينا بنية سياحة مؤتمرات نصيبنا كام؟ لدينا مزارات دينية وخط سير العائلة المقدسة نصيبنا كام من السياحة الدينية؟".

ولفت إلى استهداف الوزارة الوصول لـ 30 مليون سائح في 2028، وقال إن الرقم المتحقق يستحق القائمين عليه الشكر، ولكنه يعادل فقط 13.9% من الإمكانيات المصرية للجذب السياحي".

رئيس برلمانية حزب التجمع: البنية الأساسية في الدولة غير مؤهلة لاستقبال الأعداد الضخمة من السائحيين

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه قطاع السياحة في الدولة، ولكن الأمر الرئيسي ليس في وزارة السياحة أو شركات السياحة التي تبذل قصارى جهدها، وإنما البنية الأساسية في الدولة غير مؤهلة لاستقبال الأعداد الضخمة من السائحيين الذين يتوافدون عليها لزيارة معالمها الآثرية.

سيد عبدالعال: السياحة الحالية تأتي من شركات غير مصرية

 وأشار إلى أن معظم السياحة الحالية تأتي من شركات غير مصرية، قائلا: "ماعنديش طيران شارتر وممنوع ينزل مطار القاهرة"، كما لفت إلى غياب مراقبين محترفين على الخدمات السياحية.
وأشار إلى صعوبة الانتقال في محافظات الدلتا رغم شبكة الطرق الجديدة مازال الانتقال في الدلتا صعب جدا رغم وجود عدة مزارات سياحية في الدلتا، قائلًا: "الشركات بتعمل اللي عليها ولكن توضع تحت ضغط، والشركات الجديدة لا يتم ترخيصها".

وقد عرض النائب جيفارا محمد أحمد الجافي، عضو مجلس الشيوخ، الطلب المقدم منه بشأن سياسة الحكومة، ممثلة في وزارة السياحة والآثار، بشأن: سبل تعزيز الجذب السياحي إلى مصر وتنمية السياحة الداخلية عبر استراتيجيات ترويجية فعالة.

فيما استعرض المهندس حازم الجندي، طلب المناقشة العامة المقدم منه لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي من جانب، وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة من جانب آخر.

تابع موقع تحيا مصر علي