عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل توافق على نقل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية عبر دولة ثالثة

نتنياهو- عباس
نتنياهو- عباس

وافق مجلس الوزراء السياسي الأمني، الذي اجتمع صباح اليوم الأحد في قاعدة كيريا في تل أبيب، على تحويل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية إلى النرويج، وكان من المفترض أن يتخذ الوزراء قرارا بشأن هذه القضية في استفتاء عبر الهاتف يوم الجمعة الماضي، لكن التصويت تم تأجيله في النهاية إلى اليوم.

إسرائيل توافق على نقل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية عبر النرويج

وذكرت صحيفة يديعوت إحرنوت فى تقرير رصده موقع تحيا مصر أن العضو الوحيد في الحكومة الذي اعترض هو وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير، بعد أن ادعى أنه لم يتم تقديم ضمانات بأن الأموال المودعة في النرويج لن يتم تحويلها بطريقة أو بأخرى إلى غزة، بما في ذلك من الولايات المتحدة. 

وفي وقت لاحق، قال بن جفير: "للأسف، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتحرك باستمرار نحو الخط الأحمر.. في بعض الأحيان يعطون الوقود، وأحيانا يتخلون، وفي الأسبوع الماضي بدأوا في تسليم شاحنات الدقيق - والآن يصنعون القرار الذي لا يضمن وصول الأموال إلى النازيين من غزة لسوء الحظ، حتى في اليمين هناك أولئك الذين ما زالوا متأثرين بالمفهوم، ومن بين أمور أخرى، يعتقدون أن الحلول الجيدة تأتي من النرويج".

نتنياهو- عباس

وزير المالية الإسرائيلي: لن يذهب شيكل واحد إلى غزة

في المقابل، صوت وزير المالية بتسلئيل سموتريش لصالحه، بعد أن كتب على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا): "لن يذهب شيكل واحد إلى غزة. وهذه المرة بدعم أميركي للسياسة التي أقودها منذ اليوم"..

وقال مسؤول إسرائيلي: "من وجهة نظر إسرائيل، يعد هذا إنجازًا سياسيًا مهمًا - هناك ضمانة أمريكية أنه حتى لو وصل بعض الأموال إلى غزة، فيمكن إلغاء جميع الأموال. هذا "يعني أن النرويج يجب أن توافق على هذا الشرط، وأن إسرائيل لديها طريقة لمراجعته. هناك دعم أميركي هنا".

فيما قال حسين الشيخ أمين عام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "إن أي انحراف عن حقوقنا المالية أو أي شرط تفرضه إسرائيل يمنع السلطة الفلسطينية من دفع رواتب أهلنا في قطاع غزة هو أمر مرفوض بالنسبة لنا". وأضاف: "ندعو المجتمع الدولي إلى وقف هذا السلوك القائم على سرقة أموال الفلسطينيين، وإجبار إسرائيل على تحويل كافة الأموال التي لنا".

الاقتراح الذي طرح في مجلس الوزراء يوم الخميس، بناء على طلب الأميركيين، هو أن أموال الاستيطان المخصصة لقطاع غزة - حوالي 275 مليون شيكل شهريا - سيتم تحويلها إلى دولة ثالثة. اسم الدولة التي تم طرحها خلال المناقشة: النرويج. وقد تم التوضيح للوزراء أن هذا طلب أمريكي يهدف إلى حل القضية والسماح للسلطة الفلسطينية بأخذ بقية الأموال.

النرويج وسيط بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

وأموال التصرف هي في الواقع مستردات ضرائب على عمل العمال وحركة البضائع التي تحولها إسرائيل كل شهر إلى السلطة الفلسطينية، وتشكل 65% من ميزانيتها السنوية. وتتراوح المبالغ ما بين 750 إلى 800 مليون شيكل، منها حوالي 120 مليون شيكل مخصصة لقطاع غزة، أغلب هذا المبلغ سيستخدمه رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن لدفع رواتب موظفي السلطة، مع التركيز على أعضاء الآليات الأمنية البالغ عددهم 32 ألفاً. 

ووفقا للمخطط المقترح، فإن الأموال سوف "تقف" مع النرويج ولن يسمح لها بنقله إلى غزة، ولا حتى على سبيل الإعارة. إذا تبين أنهم خرقوا الاتفاق – يحق لوزير المالية سموتريتش وقف تحويل بقية الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وسيكون قرار الإفراج عن الأموال في يديه. ووفقا للخطوط العريضة، التي تم الاتفاق عليها أيضا من قبل الولايات المتحدة والنرويج والولايات المتحدة، ستقدم تقريرا شهريا إلى إسرائيل يفيد بعدم وصول أي أموال إلى غزة.

ووصف مسؤول سياسي هذا الاستنتاج بأنه "حدث سياسي ضخم"، حيث يتبنى الأمريكيون والنرويجيون فعليًا الموقف القائل بأنه من المستحيل تحويل الأموال إلى غزة لأن "المال لغزة هو مال لحماس". ومن الواضح أن تبني هذا الموقف له تأثيره أيضاً على "اليوم التالي" في قطاع غزة.

بعد خلافات رفيعة المستوى بين الوزراء ، وخاصة بين وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير المالية سموتريتش، قرر مجلس الوزراء في أوائل نوفمبر أن يخصم من أموال السلطة الفلسطينية جميع الأموال المخصصة للقطاع ، بالإضافة إلى الخصم بموجب القانون من الأموال المدفوعة للإرهابيين وعائلاتهم. لكن أبعد من ذلك – تقرر تحويل أموال التصرف التابعة للسلطة من التسويات الضريبية مع إسرائيل كالمعتاد.

تابع موقع تحيا مصر علي