عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة يسرا أباظة تستعرض طلبها أمام «الشيوخ» بشأن سبل تعزيز كفاءة صناعة خدمات التعهيد للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات

النائبة يسرا أباظة
النائبة يسرا أباظة

استعرضت النائبة يسرا أحمد أباظة طلبها بالجلسة العامة اليوم بمجلس الشيوخ حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز كفاءة صناعة خدمات التعهيد للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

النائبة يسرا أباظة: صناعة خدمات التعهيد تساهم في تعظيم إيرادات الدولة من العملات الأجنبية

وأوضحت النائبة يسرا أباظة، أنه في ظل توجه الدولة المصرية نحو انتهاج حزمة من سياسات الإصلاح الاقتصادي التي تهدف إلى تعظيم الإيرادات القومية وتوفير فرص العمل، تبرز صناعة خدمات التعهيد للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات كإحدى الصناعات العابرة للحدود، والتي تساهم في تعظيم إيرادات الدولة من العملات الأجنبية. 

النائبة يسرا أباظة: خدمات التعهيد أصبحت أحد أهم أفرع صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن خدمات التعهيد أصبحت أحد أهم أفرع صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، وتعرف صناعة تعهيد الربمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات (IT/SW Outsourcing) بأنها صناعة البرمجيات لدى الغير، أي أن شركة تعهد إلى شركة أخرى ـ ويمكن أن تكون بدولة أخرى (Offshoring التعهد الخارجي) ـ بتنفيذ تطبيق ما أو برنامج ما لحسابها، وهو نفس المفهوم مع اختلاف الخدمة في التعهيد لخدمات تكنولوجيا المعلومات مثل مراكز الاتصال، أو تنفيذ برامج لتدريب كوادر بشرية أو خدمات الدعم الفني.

وأضافت: تعد صناعة تعهيد خدمات تكنلوجيا المعلومات والأعمال المرتبطة بها من الصناعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا تنافسية، في مقدمتها البنية الأساسية والموقع الجغرافي، حيث يمر بالدولة المصرية كابلات الاتصالات الدولية، كما تمتاز الدولة المصرية بانخفاض نسبي في التكلفة لتلك الصناعة من حيث الأجور والبنية الأساسية، إلى جانب توفر العنصر البشري المؤهل. 

النائبة يسرا أباظة توضح أهمية صناعة خدمات التعهيد

واستكملت: تأتي أهمية تلك الصناعة في أنها توفر فرص عمل للكوادر البشرية، وتحقق عوائد مرتفعة من التصدير، كما انها تنمو بمعدلات سريعة في الاقتصاد المصري، والعائد منها يفوق العائد من بعض القطاعات الأخرى. 

واختتمت: قطاع التعهيد في خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يلعب دورًا إيجابيًا في النمو والتنافسية، وهو ما يتطلب دومًا إيجاد الطرق التي من شأنها تعزيز كفاءة هذا القطاع على نحو يمكن الدولة المصرية من حصد نصيب أعلى في الصادرات العالمية لخدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. 

تابع موقع تحيا مصر علي