عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد التصعيد العسكري.. وزير الخارجية الإيراني يزور باكستان الأسبوع القادم

إيران - باكستان
إيران - باكستان

أفادت وكالة مهر للأنباء، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيزور باكستان الأسبوع القادم، وتأتي هذه الزيارة بعد التصعيد العسكري الذي شهدته البلدين الأسبوع الماضي وأدى إلى وقوع قتلى ومصابين فى صفوف الجانبين.

عودة سفيري إيران وباكستان إلى عملهم بعد التصعيد العسكري بين الدولتين

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية والباكستانية في بيان مشترك رصده موقع تحيا مصر انه:" بعد المحادثة الهاتفية التي جرت بين وزيري خارجية باكستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، اتفق الجانبان على عودة سفراء البلدين إلى أماكن عملهم بحلول 26 يناير 2024".

وأضاف البيان المشترك:"سيقوم وزيرالخارجية الإيراني بزيارة باكستان في 29 يناير 2024 بدعوة من نظيره الباكستاني، جليل عباس جيلاني".

والأسبوع الماضي، شنت إيران هجوم ضد جماعة “جيش العدل” في باكستان، وفي مقابل ذلك ردت إسلام آباد بهجوم مماثل ونفذت ضربات جوية ضد أهداف إيرانية. 

وأعلنت باكستان مقتل طفلين في الغارات التي نفذتها إيران داخل الحدود الباكستانية، بالإضافة إلى إصابة 3 آخرين.

مقتل 9 أشخاص في الهجوم الباكستاني على إيران 

فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية أن عدد القتلى في الضربات الباكستانية على منطقة حدودية في جنوب شرق إيران ارتفع إلى تسعة أشخاص، وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، نقلاً عن علي رضا مرهمتي، نائب حاكم مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية آنذاك: "قُتل رجلان أيضًا في الهجوم الصاروخي هذا الصباح في إحدى قرى سارافان الحدودية، مما رفع عدد القتلى إلى تسعة. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن باكستان هاجمت قرية حدودية في جنوب شرق البلاد، بعدة صواريخ ما أسفر عن سقوط ثلاث نساء وأربعة أطفال جميعهم غير إيرانيين

وبدورها، قالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان آنذاك إن "باكستان نفّذت سلسلة ضربات عسكرية منسقة جداً ودقيقة ضد ملاذات إرهابية في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية"، مضيفة أن "عدداً من الإرهابيين قد قُتِلوا".

وأضاف بيان الخارجية أنها: "ستواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن شعبنا". 

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصدر بالمخابرات الباكستانية أن:" الضربات نفَّذتها طائرات عسكرية، وعادت بنجاح بعد استهداف مخابئ"، لافتاً إلى أن "الضربات استهدفت مسلحين بلوش داخل إيران".

وأضاف أن "المسلحين المستهدفين ينتمون إلى جبهة تحرير بلوشستان"، التي تسعى إلى استقلال إقليم بلوشستان الباكستاني.

انفجار ضخم فى إيران

وفى وقت سابق من اليوم، افادت وسائل إعلام إيرانية، بوقوع انفجار ضخم في بلدة صناعية بإقليم سمنان، ويأتي هذا فيما تشهد طهران خلال الآونة الأخيرة سلسلة من الهجمات سواء داخل الأراضي الإيرانية أو استهداف قياداتها العسكرية فى لبنان  وسوريا من قبل إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي