عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري: مصر تهدف الوصول إلى نسبة 42% من الطاقة المتجددة بحلول 2030

سامح شكري - كادري
سامح شكري - كادري سيمسون

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، يوم الاثنين، المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى بروكسل لرئاسة وفد مصر فى اجتماعات مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

شكري: مصر تهدف الوصول إلى نسبة 42% من الطاقة المتجددة بحلول 2030

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" الوزير شكري أشار خلال اللقاء إلى ما تضطلع به مصر من مشروعات للطاقة المتجددة بالتعاون مع بعض الشركات الأوروبية، بالإضافة إلى التعاون الجاري في مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان GREGY، واعتماد مصر لهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى ٤٢٪؜. من مزيج الطاقة، وذلك بحلول عام ٢٠٣٠، من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح".

سامح شكري - كادري سيمسون

دعم الاتحاد الأوروبي مصر في مشروعات الطاقة المتجددة

وأضاف السفير أبو زيد، بأن:" الوزير شكري نوه بدور مصر في مساعدة الاتحاد الأوروبي في تنويع مصادره من الطاقة، وما يشهده منتدى غاز شرق المتوسط من تعاون في هذا الشأن"، مشيراً إلى مؤتمر الاستثمار المزمع تنظيمه في مصر خلال العام الجاري، والذي يشكل فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين في ملف الطاقة.

واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أن المفوضة الاوروبية قد أعربت خلال اللقاء عن تقدير الجانب الأوروبي للدور الهام الذي تضطلع به مصر في مجال الطاقة، ضاربة المثل بأهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع مصر على هامش مؤتمر COP27للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، ومؤكدة على اعتزام دول الاتحاد تقديم المزيد من الدعم لمصر في مشروعات الطاقة المتجددة.

تأهيل العمالة المصرية في سوق العمل الأوروبي

وفى وقت سابق من اليوم، التقى سامح شكري وزير الخارجية، يلفا يوهانسون المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية والهجرة، خلال زيارته لبروكسل

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" وزير الخارجية استعرض باستفاضة النهج الشامل الذي تتبناه مصر في التعامل مع موضوعات الهجرة، بما يشمل تناول الظاهرة من مختلف جوانبها الأمنية والتنموية، ويسعى إلى الحد من تداعياتها من خلال التصدي للأسباب الجذرية التي تدفع بها".

شكري: يجب زيادة الدعم الأوروبي لمصر في مجال الهجرة بما يتناسب مع الأعباء التي نتحملها فى مكافحة الهجرة

في سياق متصل، أبرز سامح شكرى خلال اللقاء التحديات والأعباء التي تتحملها مصر في ضوء استضافتها لتسعة مليون لاجئ ومهاجر يتلقون الخدمات الأساسية أسوة بالمواطنين المصريين. ومن هذا المنطلق، نوه شكرى إلى أهمية زيادة الدعم الأوروبي المقدم لمصر في مجال الهجرة بما يتناسب مع الأعباء التي تتحملها مصر ويعكس النجاح الذي حققه النموذج المصرى في مكافحة الهجرة غير الشرعية، والذي نتج عنه وقف كافة مراكب الهجرة غير الشرعية المتجهة من مصر إلى أوروبا منذ عام ٢٠١٦. 

تابع موقع تحيا مصر علي