عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس «الإصلاح والنهضة» لـ تحيا مصر: مشروع الضبعة يمثل السد العالي الجديد لمصر

الدكتور هشام عبدالعزيز
الدكتور هشام عبدالعزيز

أكد هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن زيارة الرئيس الروسي فيلادمير بوتين إلى مصر ومشاركته الرئيس عبد الفتاح السيسي في الصبة الخرسانية الأولى لمحطة الضبعة النووية هو "حدث تاريخي" لحلم الطاقة النووية المصرية الذي تأخر لعقود. 

«الإصلاح والنهضة»: مشروع الضبعة يمثل السد العالي الجديد لمصر

ووصف عبد العزيز مشروع الضبعة بأن يمثل "السد العالي الجديد" لمصر مؤكدا بأن هذه المحطة النووية ستعود بالعديد من الفوائد على مصر في كافة المناحي الاقتصادية والسياسية. 

«الإصلاح والنهضة»: محطة الضبعة سيكون لها أثر مباشر وسريع على زيادة الطاقة الكهربائية

وأضاف هشام في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  بأن محطة الضبعة سيكون لها أثر مباشر وسريع على زيادة الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها في مصر بجانب توطين التكنولوجيا النووية الروسية المتقدمة في مصر وهو أمر استثنائي ويعزز من القدرات الشاملة للدولة المصرية.

هشام عبدالعزيز: مشاركة الرئيس الروسي لوضع حجر الأساس للمحطة النووية بالضبعة ترجمة واضحة للثقل الإقليمي الذي تحظى به مصر 

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى أن دلالة حضور الرئيس بوتين بصورة شخصية لوضع حجر الأساس للمحطة النووية بالضبعة وحرص روسيا لامتلاك مصر تلك المحطة هو ترجمة واضحة للثقل الإقليمي والمكانة الدولية التي تحظى بها مصر في ظل الجمهورية الجديدة.

وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن ما يشهده عالمنا اليوم من أزمة فى إمدادات الطاقة العالمية، يؤكد أهمية القرار الاستراتيجى الذى اتخذته الدولة المصرية بإحياء البرنامج النووى السلمى المصرى لإنتاج الطاقة الكهربائية كونه يساهم فى توفير إمدادات طاقة آمنة ورخيصة وطويلة الأجل، وبما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفورى، ويجنب تقلبات أسعاره.

وأوضح الرئيس السيسى، أن إضافة الطاقة النووية إلى مزيج الطاقة الذى تعتمد عليه مصر لإنتاج الكهرباء يكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويساهم فى زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة بما يحقق الاستدامة البيئية والتصدى لتغير المناخ.

الرئيس السيسي: نكتب اليوم تاريخا جديدًا بتحقيق حلم المصريين بمحطة للطاقة النووية السلمية

وفى بداية كلمته أعرب الرئيس السيسى عن خالص تقديره وسعادته بالمشاركة الكريمة لصديقه العزيز، فخامة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" فى فعاليات بدء تنفيذ الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة بمشروع الضبعة النووى والتى تأذن بشروع الدولة المصرية.. فى مرحلة الإنشاءات الكبرى لكافة الوحدات النووية بالمشروع.

تابع موقع تحيا مصر علي