عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عاطف علم الدين لـ تحيا مصر: مشروع الطاقة النووية بالضبعة خطوة تاريخية جديدة

النائب عاطف علم الدين
النائب عاطف علم الدين

أكد النائب عاطف علم الدين، عضو مجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم عملية الصبة الخرسانية الأولى التي ستستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية يعد تتويجا لسنوات عديدة من الجهود المصرية لإدخال الطاقة النووية إلى مصر.

النائب عاطف علم الدين يوضح أهمية مشروع الضبعة النووي 

وأشار النائب عاطف علم الدين في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مشروع الضبعة النووي يعد أحد  المشروعات  بالغة الأهمية في منظومة خليط الطاقة، وذلك للوفاء بالتزامات التنمية المستدامة والاستدامة البيئية الصديقة للبيئة فالطاقة النووية لا تصدر أي غازات دفيئة ولا يصدر عنها اشعاعات وبالتالى تعد كأحد أنواع الطاقة الجديدة والمتجددة والتى لا تضر بالبيئة.

النائب عاطف علم الدين: محطة الضبعة النووية تخلق فرص عمل في قطاعات اقتصادية هامة وحيوية

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن مصادر الطاقة النووية تعتبر من أكبر المصادر المستخدمة لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون حيث توفر الطاقة النووية ما يقرب من 10% من إجمالي إنتاج الكهرباء في العالم وتمثل 25% من إجمالي الطاقة منخفضة الكربون المتوفرة في الأسواق العالمية وكذلك تعتبر محطة الضبعة النووية أحد الأصول الرئيسية لأمن الطاقة في مصر فهي توفر الاستقلال والسيادة الاستراتيجية في مجال الطاقة في إطار توفير مصدر موثوق ومستدام، وبفضل الشراكة المصرية الروسية وبفضل التكنولوجيات المتطورة أصبح أنتاج الطاقة الكهربية من محطة الضبعة النووية قابلا للتحقيق وطويل الأمد وتساعد على خلق المزيد من فرص العمل في قطاعات اقتصادية هامة وحيوية.

النائب عاطف علم الدين: إنشاء وتشغيل محطة الضبعة النووية يساهم فى نقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر المصرية

وتابع: وتعد الشراكة المصرية الروسية فى تشغيل وانتاج الكهرباء من محطة الضبعة النووية ذات أهمية خاصة وسوف تعود على مصر بفوائد كثيرة خاصة وأنة كان قد سبق إقامة تعاون تاريخى مصرى روسى إبان إنشاء السد العالي وما عاد على مصر بالخير من اقامة هذة الشراكات خاصة، مشيرًا أن إنشاء وتشغيل محطة الضبعة النووية سوف يساهم فى نقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر المصرية، بالإضافة إلى مساهمة المشروع فى انتاج الطاقة النظيفة والآمنة وقليلة التكلفة وطويلة الأجل.

وأضاف النائب عاطف علم الدين: هذه المرحلة من الصبة الخرسانية تعتبر بداية مرحلة الإنشاءات الكبرى لكل الوحدات النووية فى المشروع والذى مقرر له وفق الجدول الزمني المحدد الانتهاء فى عام ٢٠٢٨ ودخوله مرحلة التشغيل.

النائب عاطف علم الدين: محطة الضبعة بوابة دخول مصر إلى عالم الطاقة النووية السلمية

واختمم علم الدين: تمثل محطة الضبعة بوابة دخول مصر إلى عالم الطاقة النووية السلمية، والذي لا يسهم في توفير إمدادات ضخمة من الطاقة فحسب، بل يسمح لمصر بتحقيق الاستفادة الاقتصادية من عوائد بيع إمدادات الطاقة الأخرى. كما ان المشروع يقلل الاعتماد على النفط والغاز، ويجنب البلاد تقلبات أسعارهما. كما وعلى المستوى البيئي، تتميز الطاقة النووية بنظافتها وعدم الإضرار بالبيئة، إذ لا تتسبب في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تسهم في تغير المناخ، وغيرها من الآثار الناجمة عن استخدامات الوقود الأحفوري. 

تابع موقع تحيا مصر علي