عاجل
السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال اليوم بالأقصر شعر به المواطنين.. والبحوث الفلكية تصدر بيان هام بشأن توابعه

زلزال اليوم بالأقصر
زلزال اليوم بالأقصر

شهد شرق الأقصر زلزال اليوم الثلاثاء الموافق 23 يناير الجارى منا أثار القلق بين العديد من المواطنين حيث شعر به أهالى بعض المناطق فى الأقصر، ولكن دون خسائر بشرية فى الأرواح، ولكن هناك بعض القلق خوفا من تبعات زلزال اليوم بالأقصر

زلزال اليوم بالأقصر

حيث  سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقي  اليوم الثلاثاء الموافق 23/01/2024 زلزال اليوم علي بعد 46 كيلومتر  جنوب شرق الاقصر  فى توقيت الساعة 01:18:42 مساءا ، بقوة 4.4 درجة علي  مقياس ريختر بين خط العرض: 25.41  شمالا، و الطول : 32.97 شرقا، وعلى عمق نحو 9.78   كم، ولكن دون وقوع اي خسائر في الأرواح و الممتلكات.

توابع زلزال اليوم بالأقصر

ويتساءل العديد من المواطنين حول اثار وتبعيات ،حيث كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الزلزال الذي وقع جنوب الصعيد اليوم، مؤكدا أنه إلى الآن لا يوجد أي توابع لـ زلزال الأقصر.

زلزال اليوم بالأقصر

وأوضح الهادي ان الزلزال الذي وقع اليوم بقوة 4.5 درجة على مقايس ريختر هو زلزال أقل من المتوسط، والزلازل التي تكون أقل من المتوسط في الغالب يصعب رصد توابع لها.

وأضاف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات صحفية، أن زلزال الأقصر اليوم له توابع ولكن غير محسوسة، ويمكن تسجيل تلك الهزات من الأماكن القريبة من موقع زلزال الأقصر اليوم، مؤكدا أن هناك متابعة بشكل لحظية وعلى مدار الـ 24 ساعة من الشبكة القومية لرصد ومتابعة الزلازل، والمنتشرة على مستوى جمهورية مصر العربية

زلزال اليوم بالصين

بينما ضربت عدة هزات ارتدادية اليوم الثلاثاء منطقة "شينجيانج" الواقعة شمالي غربي الصين، وذلك عقب الزلزال الذي ضرب مدينة "اكسو" في المنطقة وبلغت شدته 7.1 درجة على مقياس ريختر.

حيث نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن أقوى هذه الهزات بلغ شدته 5.2 درجة على مقياس ريختر، مشيرة إلى أنه تم إرسال العديد من فرق الإنقاذ للمنطقة، كما تم إعادة إمدادات الكهرباء بشكل تدريجي لبعض الأماكن في المنطقة.

حيث اصيب على الأقل ثلاثة أشخاص جراء الزلزال الذي وقع على عمق 13 كيلومترا في منطقة "شينجيانج" الصينية وعلى بعد حوالي 140 كيلومترا غرب مدينة "أكسو".

مصر آمنة وتقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل

وفى ذات السياق فقد أكد بعض خبراء البحوث الفلكية أن مصر آمنة وتقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل بشكل عام، إلا أنها معرضة من حين لآخر لبعض الزلازل الضعيفة أو المتوسطة خاصة التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر المتوسط، وشمال البحر الأحمر

تابع موقع تحيا مصر علي