عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من هيلاري كلينتون بعد فوز ترامب فى نيو هامشير

ترامب- هيلاري
ترامب- هيلاري

علقت وزيرة الخارجية الأمريكية سابقا هيلاري كلينتون، على فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية  للحزب الجمهوري في نيو هامشير ضد منافسته سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة نيكي هايلي  لتمثيل الجمهوريين في سباق الرئاسة 2024 ضد الرئيس جو بايدن.

هيلاري: بعد الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامشير، أصبح الاختيار أكثر وضوح من أي وقت مضى

وكتبت هيلاري فى تغريدة عبر منصة إكس رصدها موقع  تحيا مصر “بعد الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامشير، أصبح الاختيار لشهر نوفمبر أكثر وضوحا من أي وقت مضى”.

ترامب- هيلاري

وأضافت فى التغريدة:" هل ستختار توسيع الحرية وتعزيز الديمقراطية مع بايدن، أم المزيد من حظر الإجهاض وإنكار الانتخابات مع ترامب".

وفاز الرئيس السابق دونالد ترامب على هايلي بنسبة 54.3% (173426 صوتا) مقابل 43.4% لمنافسته (138546 صوتا).

وواجهت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة وحاكمة ولاية كارولينا الجنوبية ضغوطا فورية من أنصار ترامب للانسحاب من السباق وتوحيد الحزب.

ترامب يسخر من هزيمة نيكي هايلي

واحتفل ترامب بفوزه في خطاب النصر بينما كان يهاجم هيلي لاحتفالها بحصولها على المركز الثاني. 

وانتقد ترامب، محاطًا بأمثال المرشحين السابقين للبيت الأبيض، السيناتور تيم سكوت من كارولينا الجنوبية وفيفيك راماسوامي، إلى جانب النائبة مارجوري تايلور جرين من جورجيا، هيلي دون أن يذكرها بالاسم، قائلًا إنها عاشت "ليلة سيئة للغاية".

وقال ترامب "إنها تلقي خطابا كما لو أنها فازت. لم تفز، بل خسرت". 

فيما وصف راماسوامي، إن استمرار وجود هيلي في السباق يمثل "الضعف القبيح للسياسة الأمريكية"، مضيفاً فى الإشارة إلى ترامب: "هذا الرجل سيفوز بها بأغلبية ساحقة".

دونالد ترامب

وهنأ رئيس مجلس النواب مايك جونسون ترامب على فوزه في نيو هامشير ، ووصفه بأنه "نصر حاسم" بينما أوضح أن القيادة الجمهورية في مجلس النواب تدعم إعادة انتخابه. 

وكتب جونسون على موقع إكس: "لقد دعمه الناخبون الجمهوريون في أيوا ونيوهامبشاير بقوة في صناديق الاقتراع" . "لقد حان الوقت الآن للحزب الجمهوري أن يتحد حول الرئيس ترامب حتى نتمكن من التركيز على إنهاء رئاسة بايدن الكارثية وزيادة أغلبيتنا في الكونجرس".

وعلى الرغم من أن ترامب يحظى بدعم قيادة مجلس النواب ومعظم أعضاء مجلس النواب، إلا أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ ليسوا متحدين إلى هذا الحد، حيث يؤيد ما يزيد قليلا عن نصف أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري حاليا عودته إلى البيت الأبيض. ولم يؤيد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل من ولاية كنتاكي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ جون ثون من ولاية ساوث داكوتا الرئيس السابق. 

تابع موقع تحيا مصر علي