عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالات سحب الجنسية المصرية واجراءات استعادتها

جواز السفر المصري
جواز السفر المصري

حالات سحب الجنسية المصرية 2024 والتي يحددها قانون الجنسية لسنة 1975، ببعض الشروط الهامة ويستعرض موقع تحيا مصر حالات سحب الجنسية وحالات اكتساب الجنسية وحالات اسقاطها وسحبها من مكتسبها بالتجنس أو الزواج، وايضا اجراءات استعادتها.

حالات سحب الجنسية المصرية

ويتضمن حالات سحب الجنسية المصرية، وفقا للمادة 15 أنه يجوز سحب الجنسية في حالة من اكتسبها بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة خلال السنوات العشرة التالية لاكتسابها، ويجوز سحبها من كل من اكتسبها التجنس والزواج في حالة إذا صدر عليه حكما في مصر بعقوبة جناية أو بعقوبة مخلة بالشرف، وإذا حكم عليه قضائيا في جريمة مضرة بأمن الدولة، وإذا انقطعت الإقامة في مصر مدة سنتين متتاليتين بلا عذر يقبله وزير الداخلية.

وضمن حالات سحب الجنسية المصري، أشارت المادة الـ 16 إلى أنه يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عن كل من يتمتع بها في حالة إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة الـ 10 وإذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق، وإذا كانت إقامته العادية في الخارج وصدر حكم بإدانته في جناية من جنايات أمن الدولة، وإذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو دولية رغم صدور أمر مسبب من مجلس الوزراء بتركها.

حالات سحب الجنسية المصرية 2024

  1. إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف أحكام القانون، وإذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية بدون ترخيص.
  2. إذا اتصف في اي وقت من الأوقات بالصهيونية، وإذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية مقطوعة معهم
  3. إذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة بالقوة
  4. إذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقى فيها بالرم من صدور أمر مسبب من مجلس الوزراء بتركها

حالات عدم سحب الجنسية المصرية 2024

وبعد حالات سحب الجنسية المصرية فهناك حالات أخرى لا يجوز فيها سحب الجنسية وهي حالة من خدم في القوات المسلحة المصرية أو الشرطة المصري لمدة لا تقل عن 10 سنوات، ومن حصل على الجنسية المصرية بحكم القانون، ومن ولد في مصر من أبوين مصريين أو من أم مصرية وأب أجنبي ومن ولد في مصر من أب مصري أو أم مصرية وأب مجهول ومن ولد في مصر من أبوين مجهولين.

ويمكن استعادة الجنسية المصرية بعد سحبها إذا كان فقدانها بسبب اكتساب جنسية دولة أخرى، فيجوز استعادتها في حالة التنازل عن الجنسية الأخرى، وإذا توقف عن الخدمة العسكرية في الدولة الأخرى، وإذا كان سحبها بسبب حكم قضائي وعقوبة مقيدة للحرية ويجوز استعادتها في حالة زوال الحكم.

تابع موقع تحيا مصر علي