عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنوب إفريقيا:كنا نود من المحكمة أن تصدر قرارا بوقف إطلاق النار في غزة

وزيرة خارجية جنوب
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا

دعت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إلى ضرورة تطبيق وقف إطلاق النار في غزة ولو بطريقة غير مباشرة، لافتا إلى وقوف بلادها إلى جانب الشعب الفلسطيني، وجاءت هذه التصريحات بعد أن قضت محكمة العدل الدولية لصالح طلبها فرض إجراءات طارئة على إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في غزة.

جنوب أفريقيا: فعلنا ما يلزم لحماية أرواح آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا:" علينا أن ندعو إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي.. لا يمكن أن تنجح أوامر محكمة العدل الدولية دون وقف إطلاق النار". 

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا 

وأضافت: “كنا نود من المحكمة أن تصدر قرارا بوقف إطلاق النار في غزة.. وفعلنا ما يلزم لحماية أرواح آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة”. 

وفي سياق ذاته، أعربت رئيسة محكمة العدل الدولية، جوان إي. دونوغيو، عن قلقها بشأن تدهور وضع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة واصفا ما يحدث داخل القطاع الفلسطيني جعل المكان غير صالح للعيش فيه. 

محكمة العدل الدولية: لن نرفض قضية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة

وخلال كلمة رئيسة محكمة العدل، أكدت انه لن ترفض قضية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، معربة عن قلقها بسقوط خسائر في صفوف المدنيين بقطاع غزة.

وأضافت:" نقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية وملتزمون بمعاقبة من ينتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية"

وتابعت قائلة:"جنوب أفريقيا لها الحق في رفع قضية ضد إسرائيل والإجراءات القانونية سليمة.. وبعض الاتهامات ضد إسرائيل تقع ضمن أحكام اتفاقية الإبادة الجماعية". 

وأكدت رئيسة محكمة العدل الدولية أن إسرائيل شنت عملية عسكرية غاشمة مما أدى إلى  وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية المدنية، وتشريد الغالبية العظمى من سكان غزة.

محكمة العدل الدولية: لن يتم إطلاق حكم قطعي الآن وأن القضية قد تستغرق سنوات

كما أكدت المحكمة أن العدوان  الإسرائيلي على غزة أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تدمير هائل للمنازل، والتهجير القسري للغالبية العظمى من السكان، وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية.

وأشارت المحكمة إلى أنها لن يتم إطلاق حكم قطعي الآن وأن القضية قد تستغرق سنوات، لافتا إلى أن المحكمة العدل الدولية ستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي